"رحلة سياحية اقتصادية".. التفاصيل الكاملة لزيارة لجنتي البرلمان للصين

السبت 07 سبتمبر 2019 | 12:44 مساءً
كتب : سارة محمود

سنوات طويلة من التعاون والتبادل الثقافي والخبرات التي ساهمت في تعزيز العلاقات المصرية الصينية على مدار السنوات الماضية خاصة منذ أن تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي، حكم البلاد، كما ساعد وجود عدد كبير من المصالح المشتركة والمواقف الدولية على تقوية وترسيخ تلك العلاقات.

فعلى مدار العقود السنوات الماضية الأخيرة أثبتت العلاقات المصرية الصينية قدرتها على مواكبة التحولات الدولية والإقليمية والداخلية، كما تنتهج الدولتان سياسات متوافقة من حيث السعي والعمل من أجل السلام في كافة أرجاء العالم والدعوة إلى ديمقراطية العلاقات الدولية وإقامة نظام دولي سياسي واقتصادي منصف وعادل قائم على احترام خصوصية كل دولة فضلا عن تفهم كل طرف للقضايا الجوهرية للطرف الآخر.

بين الحين والآخر، يدعو البرلمان الصيني القيادات البرلمانية المصرية، للمشاركة في بعض المنتديات الصينية بداية من الدكتور علي عبد العال، رئيس البرلمان، مختتمًا بأعضاء اللجان، ففي أقل من شهرين، قامت الصين بدعوة لجنتين برلمانيتين.

مناقشة القضايا المثيرة للجدل

قال النائب طارق الخولي، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، وأمين أمانة العلاقات الخارجية بحزب مستقبل وطن، إن الهدف من زيارة العاصمة الصينية "بكين" لحضور منتدى Wanshou الدولي، كان للتعارف على الصين صناعيًا وزراعيًا وثقافيًا، بجانب إجراء حوار ممتد بين الحضور والجانب الصيني في مختلف العلاقات، فضلًا عن مناقشة عدد من القضايا المطروحة على الساحة الدولية.

وأوضح "الخولي"، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أن المنتدى نظم بحضور عدد من الوفود من مختلف البلدان في العالم، وقادة الفكر وعدد من السياسيين في الصين.

حضارات تدفع لبناء شركات مختلفة

وأكد أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، على تكامل الحضارات الصينية والمصرية القديمة، خاصة وأن الحضارات القديمة دافع لبناء شراكات على كافة المستويات لتكون قوة دفع نحو علاقات ممتدة وقوية.

وطالب البرلماني، بضرورة وقف صراعات الحضارات والذي يخطط له بعض الاطراف، خاصة وأن الحضارات تستطيع أن تحقق التكامل بين الدول المتعدده.

زيارات ميدينة

وأشار أمين لجنة العلاقات الخارجية بحزب مستقبل وطن، إلي أنه تنظيم عدد من الجولات الميدانية لمدينة "شاندونغ"، وبالتحديد منطقة "كوفو"، والذي تم من خلالها التعارف على أوجه العمل على مجال التنمية الزراعية والمحاصيل الرئيسية التي يعتمد عليها الصين في الاقتصاد وعملية التصدير، فضلا عن معرفة أوجه الخدمات التي تقدمها الحكومة الصينية للفلاحين، وتواصل الحزب الشيوعي الصيني الحزب الحاكم مع مختلف طبقات المجتمع لحل الأزمات والتعرف عليها.

تبادل صناعي

أما من الجانب الصناعي، أشار البرلماني، إلي أنه تم تنظيم عدد من الزيارات الميدانيه للمصانع المتواجده في منطقة جينان، وتم من خلالها التعارف على أوجه التكنولوجيا ودخولها على الصناعة بشكل كبير.

وأردف أن العلاقات المصرية الصينية على مستوي البرلمان، تنامت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، وذلك من خلال استقبال عدد كبير من الوفود الصينية سواء على المستوي البرلماني أو المستوي الحزبي، مؤكدصا أن الفترة المقبلة ستشهد حراك برلماني بين البلدين بالإضافة إلي تبادل الخبرات والتجارب الحزبية والبرلمانية.

تعزيز سبل السياحة بين البلدين

ومن جانبه، قال النائب محمد المسعود، عضو لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، وعضو الهيئة العليا لحزب مستقبل وطن، إنه سيقوم بزيارة رسمية إلى الصين، بناء على دعوة رسمية من المركز الثقافي الصيني بالقاهرة برئاسة السيد شي يوه وين، مدير المركز، خلال الفترة من 8 الى 18 سبتمبر.

وأوضح "المسعود"، أن هذه الزيارة الهامة تأتي في إطار التعاون المستمر والقائم بين الصين ومصر، لاسيما من أجل تعزيز سبل السياحة والثقافة بين البلدين.

تاريخ حافل للعلاقات

وأكد عضو لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، أن هذه الزيارة رفيعة المستوى نتاج تواصل مستمر بينه وبين والسفير الصيني في مصر السيد سونج آيقوه، والتى كان من بينها استجابة السفير الصيني لمبادرة المسعود باستضافة مدينة هوليوود الترفيهية السياحية بمدينة السلام العالمية شرم الشيخ المصرية لاحتفال عيد الربيع الصيني فى شهر فبراير الماضي، ليكون أول احتفال عالمي مصري صيني على أرض شرم الشيخ بحضور كبريات الشركات السياحية الصينية والعالمية لحضور هذا الاحتفال.

وأشار البرلماني، إلى أهمية هذه الزيارة تأتي أيضا من منطلق إعجاب الجانب الصيني بالاستقرار والأمن الذي تحقق خلال فترة قصيرة في مصر، وتأكيد الرئيس الصيني أن مصر بسياستها الحكيمة والمتزنة عليها عامل كبير لتحقيق الاستقرار في المنطقة وتأكيده أنه يتابع بإعجاب شديد جهود الرئيس السيسي لنشر التسامح الديني وقبول الآخر والتعايش السلمي وأنه يتطلع لزيادة التعاون مع مصر في جميع المجالات

وأَضاف عضو الهيئة العليا لحزب مستقبل وطن، أن هذه النظرة الرائعة من الرئيس الصيني للرئيس عبد الفتاح السيسي وسياساته، تجعل الشعب المصري كله وبجميع اتجاهاته وانتماءاته السياسية والحزبية والشعبية، يفخر ويفاخر بالقائد الزعيم البطل الرئيس السيسي، أمام العالم كله.

واختتم أنه سوف يقوم بزيارة المنشات السياحية بالصين، والمراكز الثقافية، فى عدة مدن لبحث سبل التعاون بين البلدين والاطلاع على الخبرات الصينية فى مجال السياحة.

اقرأ أيضا