حول العالم| وفاة عالم مصري تخطف الأنظار.. ومقبرة جماعية تثير الجدل

السبت 07 سبتمبر 2019 | 03:28 مساءً
كتب : دعاء جمال

استيقظ العالم اليوم، السبت، على العديد من الأحداث المهمة ومن بينها موت العالم النووي المصري، أبو بكر عبد المنعم، في المغرب، بالإضافة إلى اكتشاف رفات بشري تحت منزل رئيس باراجواي المخلوع.

العالم المصري أبو بكر توفى جراء سكتة قلبية

بعد ساعات قليلة من تداول خبر وفاة العالم النووي المصري أبو بكر عبد المنعم في المغرب وتكتم حول طريقة الوفاة، خرج السفير المصري لدى المغرب، أشرف إبراهيم، ليعلن وفاة الأخير جراء إصابته بسكتة قلبية.

بالإضافة إلى ذلك، أشار السفير إبراهيم، إلى أن السلطات المختصة في المغرب تجري "تشريحا معمقا" للجثمان في المعمل المركزي بالدار البيضاء.

وأكد السفير المصري لدى المغرب بأن كل الشواهد تدل على أن الوفاة طبيعية وليس هناك أي شبهة جنائية.

ونقل السفير عن أحد الشهود قوله، إن العالم أبو بكر عبد المنعم كان غير قادر على التنفس قبل أن يتم نقله إلى أحد المستشفيات القريبة، حيث توفي هناك.

ويذكر أن عبد المنعم كان يشارك في اجتماع للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالمغربـ فيما قال زميل تونسي للعالم النووي المتوفي بأن الأخير تناول عصير برتقال، وبعدها أخبرهم بشعوره بالتعب، لكن السفير علق على ذلك بالقول إنه "يشربه يوميا"، وإن المجموعة المشاركة كافة تناولت العشاء قبلها بيوم في أحد المطاعم وكلها مجموعة من العرب.

السفير المصري لدى المغرب

السعودية تكشف عن السبب الحقيقي لمقاطعة قطر

كشفت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" اليوم، السبت، عن السبب الحقيقي وراء مقاطعتها لدويلة قطر، وذلك خلال بيانًا رسميًا.

وأكدت الرياض خلال البيان أنها قد اتخذت قرارُا لمقاطعة الدوحة نتيجة الانتهاكات الجسيمة التي تمارسها السلطات القطرية سرا وعلنا منذ عام 1995.

وجاء في البيان :" قطر حرضت للخروج على الدولة، والمساس بسيادتها، واحتضان جماعات إرهابية، ومنها جماعة "الإخوان الإسلامية" و "داعش" و "القاعدة"، والترويج لأدبيات ومخططات هذه الجماعات عبر وسائل إعلامها بشكل دائم".

وأضاف البيان:" الدوحة خرقت الاتفاقيات التي وقعتها تحت مظلة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، كما عملت على شق الصف الداخلي السعودي والتحريض للخروج على الدولة والمساس بسيادتها، واحتضان جماعات إرهابية وطائفية متعددة تستهدف ضرب الاستقرار في المنطقة، مما أدى إلى أن تتخذ الدول الأربع قرارا لحماية أمنها الوطني".

وأكد البيان أن السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي بذلت جهودا مضنية ومتواصلة لحث السلطة في الدوحة على الالتزام بتعهداتها والتقيد بالاتفاقيات، إلا أن قطر دأبت على نكث التزاماتها الدولية ولم تلتزم بتعهداتها التي وقعت عليها في اتفاق الرياض عام 2013، وبعد أن استنفدت الدول الثلاث جهودها السياسية والدبلوماسية ونكث أمير قطر بتعهده بالتوقف عن السياسة السلبية، ما أدى إلى سحب السفراء وعدم إعادتهم إلا عقب توقيع السلطات القطرية على الاتفاق التكميلي عام 2014.

السعودية وقطر

مقبرة جماعية تحت منزل رئيس شهير

في مفاجأة من العيار الثقيل، اكتشف سكان محليون في باراجواي جماجم بشرية تعود لعدة أشخاص في منزل تابع لرئيس باراجواي المخلوع الراحل ألفريدو سترويسنر.

ومن جانبه، كان قد أكد مدعي مدينة سيوداد ديل إستي، ألسيديس خيمينيز، أن مشردين قد وجدوا مأوى في المنزل الصيفي السابق للزعيم الديكتاتوري الذي أدار البلاد على مدى أكثر من 30 عاما.

بالإضافة إلى ذلك، فإنهم كانوا قد وجدوا الأربعاء الماضي عدة جماجم بشرية تحت أرضية أحد الحمامات القديمة.

وبناء على ذلك، كانت قد فتحت السلطات تحقيقا قضائيا في الموضوع، حيث أوضح المدعي أنه من المرجح أن يتم اكتشاف المزيد من الرفات في منزل الديكتاتور الراحل والأراضي المحيطة به.

وذكرت شبكة "روسيا اليوم" أن فريق البحث الخاص سوف يبدأ العمل في الموقع الذي تبلغ مساحته 12 هكتارا اعتبارا من الثلاثاء المقبل.

وكانت قد سجلت لجنة الحقيقة والعدالة المختصة اختفاء 425 شخصا في البلاد، خلال أكثر من ثلاثة عقود لحكم سترويسنر.

السجن عقوبة معارضة تركية بارزة أهانت أردوغان

ذكرت شبكة "روسيا اليوم" اليوم، السبت، أن محكمة تركية كانت قد حكمت على المعارضة التركية البارزة جنان كفتانجي أوغلو بنحو عشر سنوات سجن.

وأرجعت المحكمة التركية قرارها الصادر إلى إدانتها بإهانة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونشر دعاية إرهابية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأشارت الشبكة الروسية إلى أن المعارضة التركية كانت قد مثلت أمام المحكمة بسبب عدد من التغريدات، والتي يعود تاريخها إلى ما قبل ست سنوات، ونشرتها خلال احتجاجات عام 2013 المناهضة للحكومة، والتي تعرف باسم احتجاجات "جيزي بارك".

وتعتبر "كفتانجي" من الشخصيات البارزة في حملات الانتخابات المحلية في اسطنبول، والتي فاز فيها "حزب الشعب الجمهوري" بعد 25 عاما من هيمنة "حزب العدالة والتنمية" الذي يتزعمه أردوغان.

اقرأ أيضا