من القاهرة لـ"أسوان"..عروس الصعيد تستقبل زفاف محور سمالوط نهاية العام

السبت 07 سبتمبر 2019 | 09:58 مساءً
كتب : رحاب الخولى

باعتبارها من محافظات الصعيد التي تتضمن مواقع أثرية فريدة، بسبب موقعها المتوسط، فضلا عن احتوائها على مصانع أسمنت ومحاجر رخام ومحطات تعبئة الغاز الطبيعي ومصانع المياه الغازية بمركز سمالوط ومصانع الزيوت ومحالج الأقطان، وضعت الدولة محافظة المنيا على طاولة اهتماتاتها الأولية.

وشهدت المحافظة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، افتتاحات عديدة منها سواء أكانت افتتاح لمشروعات طرق وكبارى أم افتتاح أبنية تعليمية، ومراكز تأهيل صحية، أم تطوير البنية التحية لأسر الفقراء، كما شهدت زيارات عديدة من جانب رؤوساء الوزراء.

وتعكف هيئة الطرق والكباري، على سرعة وتنفيذ محاور وكباري في محافظة المنيا، لتحقيق تنمية شاملة في المحافظة وإنشاء المحور الاستراتيجي لنيل، والذي يهدف إلى تعزيز المساهمة في التنمية الاقتصادية في المحافظة.

ولم يقتصر اهتمام الدولة في محافظة المنيا فقط باعتبارها من محافظات الصعيد التي تقع تحت تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 وتعمير وتطوير الوجه القبلي خاصة محافظة سوهاج وأسوان واسيوط والمنيا.

وتحتل مشروعات الطرق وإنشاء المحاور الاهتمام الأكبر والأولى في تننمية المحافظة، فهناك العديد من المحاور النيلية التي تنفذها الدولة وتسارع في تنفيذها خلال العام الحالي.

ومن أهم تلك المحاور الحالية والتي تقترب من الانتهاء هو محور سمالوط، الذي تم بالبدء فيه بالفعل منذ ما يقرب من عامين، وفي فترة قصيرة لا تتعدى الثلاثة أشهر سيتم الانتهاء وافتتاح هذا المحور الضخم الذي يلاحق محور روض الفرج لكونة من أكبر المحاور التي تم تنفيذه في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومن المرجح أن يدخل هذا المحور ضمن موسوعة جينيس، ويعد ضمن قوائم الجسور والكباري التي تتخطى الأرقام القياسية في العالم.

يشمل محور سمالوط 30 كوبري منها 4 كباري رئيسية وهي : كوبري على الطريق الصحراوي الشرقي، وكوبري أعلى نهر النيل، وكوبري على ترعة الإبراهيمية وسكة حديد القاهرة – أسوان والطريق الزراعي الغربي، وكوبري آخر على الطريق الصحراوي الغربي.

ويعد هذا المحور الحر من أطول المحاور الذي يتم من خلاله ربط القاهرة بأسوان، ويأتي هذا المحور استكمالاً لخطة وزارة النقل لتحقيق ربط شبكة طرق الجمهورية شرق وغرب النيل بعدد من المحاور العرضية على النيل بحيث لا تزيد المسافة بينها عن 25 كم؛ للمساهمة في تحقيق التنمية الشاملة بمحافظات الصعيد.

ويسعى المحور بعد الانتهاء منه بتحقيق طفرة كبيرة في مجال الاستثمار في محافظات الصعيد بدءا من المنيا حتى أسوان، وبالتالي يعمل على إنشاء العديد من المصانع، وإحداث تننمية بصعيد مصر، بجانب قدرته على التخفيف عن المواطنين، وتوفير فرص العمل.

ويأتي تنفيذ محور سمالوط في إطار قيام وزارة النقل بتنفيذ 7 محاور على النيل هي : محور بديل خزان أسوان، وكلابشة، وقوص، وسمالوط ، وديروط، وعدلي منصور، ودراو، وذلك بتكلفة تقدر بنحو 9٫5 مليار جنيه.

ويبلغ طول محور سمالوط الحر 24 كم وعرضه 21 م، وتصل تكلفة الإجمالية 1,5 مليار جنيه.

ويتكون محور سمالوط من 47 عملاً صناعياً، حيث يشتمل المحور على 4 كباري رئيسية وهي:ّ كوبري على الطريق الصحراوي الشرقي، وكوبري أعلى النيل، وكوبري على ترعة الإبراهيمية، وسكة حديد القاهرة - أسوان والطريق الزراعي الغربي ، وكوبري على الطريق الصحراوي الغربي، و26 كوبري و17 نفقاً؛ لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف، ومن المخطط الانتهاء من هذا المشروع في نهاية ديسمبر المقبل.

اقرأ أيضا