"بخلاف العادة".. يوم الأربعاء يستقبل طلاب المدارس بدلاً من السبت

الاربعاء 11 سبتمبر 2019 | 01:14 مساءً
كتب : سارة محمود

اشتهر يوم "السبت" عند المصريين بأنه يوم انطلاق العام الدراسي من كل عام، وكأنه يوم مقدس عند أولياء الأمور خاصة وأن يسبقها يوم الراحة للجميع، فأصبح علامة مسجلة للتعليم، ولكن تفاجأ الجميع هذه المرة أن كل المدارس تفتح أبوابها في الساعات الصباحية اليوم الأربعاء لاستقبال طلاب رياض الأطفال والصفين الأول والثاني بالمرحلة الابتدائية.

الأمر الذي ساهم في تداول تساؤلات كثيرة من قبل أولياء الأمور فور إعلان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن سبب تغيير اليوم بدلًا من السبت لينطلق العام الدراسي 2019/2020 اليوم الأربعاء، ولكن يغفل الجميع أن خلال السنوات الماضية، كان يوم السبت إجازة لمعظم المدارس؛ ولتوحيد صفوف الجميع جعل يوم الأربعاء هو يوم دراسي للجميع، فضلًا عن تقليل الزحام والتكدسات داخل المدارس، خاصة وأن الأمهات تصطحب أولادها للمدرسة أول يوم لمعرفة المقاعد الخاصة بهم.

وبحسب الخريطة الزمنية، المعتمده من قبل المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، خلال الأسبوع الماضي، برئاسة وزير التربية والتعليم، تبدأ الدراسة لطلاب الصفوف بالمستويين الأول والثاني برياض الأطفال والصفين الأول والثاني الابتدائي، اليوم الأربعاء الموافق 11 سبتمبر المقبل، بينما تبدأ بالنسبة لطلاب الصفوف من الثالث الابتدائي وحتى الثالث الثانوي اعتبارًا من يوم السبت الموافق 21 سبتمبر.

وتصل مدة الدراسة بالفصل الدراسي الأول إلى 18 أسبوعًا بواقع 107 أيام، بمعدل 6 أيام أسبوعيًا، بينما في الفصل الدراسي الثاني تصل مدة الدراسة إلى 17 أسبوعًا بواقع 101 يومًا بمعدل 6 أيام أسبوعية.

كما تصل مدة الدراسة بالفصل الدراسي الأول إلى 18 أسبوعًا بواقع 107 أيام، بمعدل 6 أيام أسبوعيًا، بينما في الفصل الدراسي الثاني تصل مدة الدراسة إلى 17 أسبوعًا بواقع 101 يومًا بمعدل 6 أيام أسبوعية.

وبالتزامن مع انطلاق العام الدراسي الجديد، وتوافد الطلاب إلى المدارس في الساعات الصباحية، تلقت الإدارات التعليمية بالقاهرة والمدارس التابعة لها اليوم، تعليمات رسمية من مديرية التربية والتعليم بالقاهرة استعدادًا لبدء العام الدراسي الجديد 2019 /2020 لتلاميذ رياض الأطفال والصفين الأول والثاني الابتدائي، المقرر انطلاقه اليوم الأربعاء.

وقد تضمّنت هذه التعليمات: نظافة المدارس والمناطق المحيطة بها وسلامة الطرق المؤدية لها، والتأكد من سلامة المباني والانتهاء من الصيانات البسيطة التي تقوم بها المدارس، وكذلك التأكد من سلامة دورات المياه ووسائل الإضاءة والتهوية وسلامة الأثاث والتأكيد على مدى كفايته لأعداد الطلاب.

وضرورة عمل خطة خاصة لكل مدرس، وتوزيع المنهج على شهور السنة والتحضير الجيد للدروس، وتوافر الكتب المدرسية قبل بدء العام الدراسي، وتسليم الجداول المدرسية للمعلمين، والاهتمام بالطابور الصباحي والإذاعة المدرسية وتحية العلم لما لها من أهمية في نفوس الطلبة والمعلمين وأن يكون المعلم قدوة حسنة للطلبة.

اقرأ أيضا