حول العالم| انتحار مشجعة إيرانية.. وتصريحات نتنياهو تثير الجدل

الاربعاء 11 سبتمبر 2019 | 03:56 مساءً
كتب : دعاء جمال

استيقظ العالم اليوم، الأربعاء، على العديد من الأحداث المهمة من بينها إدانة البحرين لتصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بضم غور الأردن، وكذلك وفاة مشجعة إيرانية وذلك عقب تلقيها نبأ حبسها لمدة 6 أشهر.

العدل الفلسطينية تكشف النقاب عن السبب الحقيقي وراء مقتل إسراء غريب

كشف تقرير طبي رسمي اليوم، الأربعاء، أن سبب وفاة الفتاة الفلسطينية إسراء غريب نجم عن مضاعفات نتيجة الإصابات المتعددة التي تعرضت لها.

ووفقا للتقرير، فإن غريب توفيت بسبب قصور حاد في الجهاز التنفسي بعد تجمع الهواء في المنصف والأنسجة تحت الجلد في الصدر نتيجة لمضاعفات الإصابات المتعددة التي تعرضت لها.

وكانت وزارة العدل قد أكدت بأن اختصاصي الطب الشرعي في بيت لحم د. أشرف القاضي، قام بتسليم التقرير النهائي للطب العدلي، المتعلق بإجراء الصفة التشريحية على جثة المتوفاة إسراء ناصر يوسف غريب إلى النيابة العامة، صاحبة الاختصاص في التحقيق وتحريك الدعوى العمومية، وفقًا لما نقلته وكالة "معا" الفلسطينية. ويذكر أن قضية إسراء غريب كانت قد أثارت موجة غضب كبيرة حيث توفيت، وفق معلومات تناقلتها مواقع التواصل الاجتماعي، إثر ضرب مبرح من أقاربها، بعد خروجها مع خطيبها في بلدة بيت ساحور قرب بيت لحم.

"حبس بسبب نزول الملعب".. قصة مشجعة إيرانية أشعلت النار في نفسها

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي قصة فتاة إيرانية ومشجعة لكرة القدم كانت قد أضرمت النار في نفسها خارج محكمة، وذلك بعد علمها أنها قد تقضي عقوبة بالسجن 6 أشهر لمحاولتها الدخول إلى ملعب لمشاهدة مباراة.

وعلى الفور، أثار نبأ وفاة المشجعة الإيرانية الغضب في وسط نجوم كرة القدم، وشخصيات مشهورة في إيران، حيث يحظر على النساء دخول ملاعب كرة القدم، رغم أنه يسمح لهن بذلك في بعض الرياضات الأخرى كالكرة الطائرة.

أما عن الفتاة المتوفية، فهي سحر خداياري والتي تعرف بـ "الفتاة الزرقاء" على مواقع التواصل الاجتماعي، لأنه لون قميص فريقها المفضل هو فريق الاستقلال، والتي توفيت في المستشفى أول أمس.

وقد أشعلت النار في نفسها قبل أسبوع بعد علمها بأنها قد تُسجن لمحاولتها دخول ملعب في فبراير الماضي لفريق استقلال، حيق كانت تتظاهر بأنها رجل، وترتدي شعرا أزرق مستعارا، ومعطفا طويلا عندما أوقفتها الشرطة.

ومن ثم أمضت ثلاث ليال في السجن قبل إطلاق سراحها في انتظار محاكمتها، فيما لم يصدر أي حكم في قضيتها حتى الآن.

ومن جانبه، حث لاعب بايرن ميونيخ السابق، علي كريمي، الذي مثل منتخب إيران في 127 مباراة دولية ويدعو لإلغاء الحظر على دخول النساء للمباريات، حث الإيرانيين عبر موقع التدوينات القصيرة "تويتر" على مقاطعة ملاعب البلاد احتجاجا على وفاة خداياري.

بينما قال أندو تيموريان، أول لاعب مسيحي يقود منتخب إيران ويلعب في فريق استقلال أيضا، على "تويتر" إن أحد ملاعب كرة القدم الرئيسية في طهران سيطلق عليه اسم خداياري "يوما ما في المستقبل."

سوريا تدين تصريحات نتنياهو بضم أراض فلسطينية

أدانت سوريا تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو عزمه ضم أراض فلسطينية فى الضفة الغربية المحتلة، وذلك فى انتهاك سافر للشرعية الدولية وقراراتها بخصوص الوضع القانونى للأراضى الفلسطينية المحتلة.

وقال مصدر رسمى فى وزارة الخارجية والمغتربين السورية -فى تصريح أوردته وكالة الأنباء السورية، اليوم الأربعاء، إن إعلان نتنياهو يأتى فى سياق الطبيعة التوسعية لكيان الاحتلال وخطوة جديدة فى الاعتداء على حقوق الشعب الفلسطينى ومحاولات تصفية القضية الفلسطينية.

وأكد المصدر وقوف بلاده مع الشعب الفلسطينى فى نضاله لاستعادة حقوقه المشروعة وتحرير أراضيه من براثن الاحتلال وإقامة دولته المستقلة على ترابه الوطنى وعاصمتها القدس.

الاحتفال بذكرى "عاشوراء" يودي بحياة إيراني في كربلاء

أفادت منظمة الحج الإيرانية اليوم، الأربعاء، بأن إيرانيًا فقد حياته أثناء الأحداث التي شهدتها مدينة كربلاء أمس الثلاثاء، خلال مراسم إحياء ذكرى عاشوراء.

وكانت قد ذكرت وسائل الإعلام العربية بأنه كان قد قتل 31 شخصا وجرح أكثر من 100 آخرين، خلال حوادث تدافع أثناء الدخول إلى مرقد الإمام الحسين.

ومن جانبهم، قالت المصادر: "إن العشرات من الزائرين سقطوا بين قتيل وجريح بسبب التدافع الذي حصل أثناء دخولهم لمرقد الإمام الحسين"، مبينة أن الأنباء التي تحدثت عن وجود خسف في أحد السراديب، غير صحيحة.

وكانت قد أعلنت محافظة كربلاء اليوم الحداد الرسمي ثلاثة أيام على أرواح الذين سقطوا خلال مراسم زيارة عاشوراء التي أقيمت أمس الثلاثاء.

اقرأ أيضا