"المركزي التركي" يقرر خفض سعر الفائدة الرئيسي 325 نقطة

الخميس 12 سبتمبر 2019 | 06:45 مساءً
كتب : شروق مدحت

قرر البنك المركزي التركي، اليوم الخميس، خفض سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 325 نقطة أساس إلى 16.5% ، وذلك فى ثانى تيسير قوى للسياسة النقدية فى أقل من شهرين بينما يسعى لدعم الاقتصاد الذي يعاني من الركود.

ووفقاً لما جاء في "رويترز"، أوضح البنك أن انخفاض التضخم مؤخراً، يساعد على وجود تحول عالمي إلى سياسة نقدية أكثر تيسيراً، وهو يخفض سعر الريبو القياسى لمدة أسبوع من 19.75%.

ومن جانبهم كشف محللون، أن بيان البنك المركزى أشار إلى أن المزيد من التخفيضات للفائدة ستكون محدودة وتوقعوا خفضا بمقدار 75 نقطة أساس فى الاجتماع القادم للبنك فى الرابع والعشرين من أكتوبر.

وتعتبر الخطوة التي اتخذها المركزي التركي اليوم تعني أنه خفض سعر الفائدة القياسى بواقع 750 نقطة أساس منذ منتصف يوليو، وكان البنك قد خفض أسعار الفائدة بمقدار 425 نقطة أساس من 24% قبل سبعة أسابيع فى أول تغيير لسياسته النقدية منذ ذروة أزمة العملة التى دفعت أكبر اقتصاد فى الشرق الأوسط للإنزلاق إلى الركود.

وارتفعت الليرة التركية إلى 5.6825 مقابل الدولار الأمريكى من 5.7500 قبل صدور قرار البنك المركزي، وصعدت حوالى 1% عن مستواها فى بداية الجلسة بدعم من تفاؤل بأن البنك المركزى لم يخفض أسعار الفائدة بأكثر كثيرا مما كان متوقعا فى البداية.

يذكر، أنه في أزمة العملة خسرت الليرة حوالي 30% من قيمتها مقابل الدولار العام الماضي وقفز التضخم إلى أعلى مستوى فى 15 عاما فوق 25%، ومنذ ذلك الحين تراجع التضخم إلى 15%.

اقرأ أيضا