العالم × أسبوع| وفاة عالم مصري.. وتصريحات مستفزة لـ"نتنياهو"

الجمعة 13 سبتمبر 2019 | 02:58 مساءً
كتب : دعاء جمال

وقع خلال هذا الأسبوع العديد من الأحداث المهمة، ومن بينها وفاة العالم النووي المصري أبو بكر عبد المنعم بالإضافة إلى تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو المستفزة حول ضم غور الأردن.

العالم المصري أبو بكر توفى جراء سكتة قلبية

بعد ساعات قليلة من تداول خبر وفاة العالم النووي المصري أبو بكر عبد المنعم في المغرب وتكتم حول طريقة الوفاة، خرج السفير المصري لدى المغرب، أشرف إبراهيم، ليعلن وفاة الأخير جراء إصابته بسكتة قلبية.

بالإضافة إلى ذلك، أشار السفير إبراهيم، إلى أن السلطات المختصة في المغرب تجري "تشريحا معمقا" للجثمان في المعمل المركزي بالدار البيضاء.

وأكد السفير المصري لدى المغرب بأن كل الشواهد تدل على أن الوفاة طبيعية وليس هناك أي شبهة جنائية.

ونقل السفير عن أحد الشهود قوله، إن العالم أبو بكر عبد المنعم كان غير قادر على التنفس قبل أن يتم نقله إلى أحد المستشفيات القريبة، حيث توفي هناك.

ويذكر أن عبد المنعم كان يشارك في اجتماع للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالمغربـ فيما قال زميل تونسي للعالم النووي المتوفي بأن الأخير تناول عصير برتقال، وبعدها أخبرهم بشعوره بالتعب، لكن السفير علق على ذلك بالقول إنه "يشربه يوميا"، وإن المجموعة المشاركة كافة تناولت العشاء قبلها بيوم في أحد المطاعم وكلها مجموعة من العرب.

سوريا تدين تصريحات نتنياهو بضم أراض فلسطينية

أدانت سوريا تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو عزمه ضم أراض فلسطينية فى الضفة الغربية المحتلة، وذلك فى انتهاك سافر للشرعية الدولية وقراراتها بخصوص الوضع القانونى للأراضى الفلسطينية المحتلة.

وقال مصدر رسمى فى وزارة الخارجية والمغتربين السورية -فى تصريح أوردته وكالة الأنباء السورية، اليوم الأربعاء، إن إعلان نتنياهو يأتى فى سياق الطبيعة التوسعية لكيان الاحتلال وخطوة جديدة فى الاعتداء على حقوق الشعب الفلسطينى ومحاولات تصفية القضية الفلسطينية.

وأكد المصدر وقوف بلاده مع الشعب الفلسطينى فى نضاله لاستعادة حقوقه المشروعة وتحرير أراضيه من براثن الاحتلال وإقامة دولته المستقلة على ترابه الوطنى وعاصمتها القدس.

التطبير والملابس السوداء.. شيعة العراق يحتفلون بـ "عاشوراء"

أفادت وسائل الإعلام العربية ، الثلاثاء الماضي، بأن مئات الآلاف من الشيعة في العراق قاموا بإحياء ذكرى "عاشوراء" واستشهاد الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب، وذلك قبل نحو 14 قرنا.

وكانت قد انطلقت مراسم إحياء المناسبة في جميع المدن الشيعية في ساعات مبكرة صباح اليوم، وخاصة في مدينة كربلاء عند ضريح الإمام الحسين، في تقليد اعتاد العراقيون الشيعة على إحيائه.

وكعادة الشيعة، فحمل المشاركون أعلاما ملونة، وارتدوا الملابس السوداء، وقام البعض بضرب أجسادهم بالأيدي والسلاسل الحديدية، فيما قام آخرون بضرب مقدمة رؤوسهم بآلات جارحة حتى سالت دماؤهم، في مشهد يطلق عليه اسم "التطبير".

ومن جانبها، أعلنت الحكومة العراقية اعتبار أمس بأن الثلاثاء عطلة رسمية، ونشرت عشرات الآلاف من قوات الجيش والشرطة والأجهزة الامنية وقوات الحشد الشعبي لتأمين الحماية لمواكب العزاء.

"حبس بسبب نزول الملعب".. قصة مشجعة إيرانية أشعلت النار في نفسها

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي قصة فتاة إيرانية ومشجعة لكرة القدم كانت قد أضرمت النار في نفسها خارج محكمة، وذلك بعد علمها أنها قد تقضي عقوبة بالسجن 6 أشهر لمحاولتها الدخول إلى ملعب لمشاهدة مباراة.

وعلى الفور، أثار نبأ وفاة المشجعة الإيرانية الغضب في وسط نجوم كرة القدم، وشخصيات مشهورة في إيران، حيث يحظر على النساء دخول ملاعب كرة القدم، رغم أنه يسمح لهن بذلك في بعض الرياضات الأخرى كالكرة الطائرة.

أما عن الفتاة المتوفية، فهي سحر خداياري والتي تعرف بـ "الفتاة الزرقاء" على مواقع التواصل الاجتماعي، لأنه لون قميص فريقها المفضل هو فريق الاستقلال، والتي توفيت في المستشفى أول أمس.

وقد أشعلت النار في نفسها قبل أسبوع بعد علمها بأنها قد تُسجن لمحاولتها دخول ملعب في فبراير الماضي لفريق استقلال، حيق كانت تتظاهر بأنها رجل، وترتدي شعرا أزرق مستعارا، ومعطفا طويلا عندما أوقفتها الشرطة.

ومن ثم أمضت ثلاث ليال في السجن قبل إطلاق سراحها في انتظار محاكمتها، فيما لم يصدر أي حكم في قضيتها حتى الآن.

ومن جانبه، حث لاعب بايرن ميونيخ السابق، علي كريمي، الذي مثل منتخب إيران في 127 مباراة دولية ويدعو لإلغاء الحظر على دخول النساء للمباريات، حث الإيرانيين عبر موقع التدوينات القصيرة "تويتر" على مقاطعة ملاعب البلاد احتجاجا على وفاة خداياري.

بينما قال أندو تيموريان، أول لاعب مسيحي يقود منتخب إيران ويلعب في فريق استقلال أيضا، على "تويتر" إن أحد ملاعب كرة القدم الرئيسية في طهران سيطلق عليه اسم خداياري "يوما ما في المستقبل."

اقرأ أيضا