بعد هيثم شاكر.. هؤلاء معرضون للإصابة بسرطان القولون

الاربعاء 18 سبتمبر 2019 | 07:19 مساءً
كتب : شروق مدحت

أعلن مؤخراً المطرب هيثم شاكر، عن إصابته بمرض سرطان القولون، الذي تسبب في اختفاؤه عن جمهوره وبعض أصدقائه، ويعد سرطان القولون من أبرز أنواع السرطانات الخطيرة الذي يبدأ في الأمعاء الغليظة، حيث إن القولون هو الجزء الأخير من الجهاز الهضمي.

ووفقًا لما جاء في صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن أعراض سرطان القولون تبدأ في ظهور كتل صغيرة من الخلايا تسمى بالأورام الحميدة التي تتشكل داخل القولون، مع مرور الوقت يمكن أن تتحول بعض هذه الأورام الحميدة إلى سرطانات القولون.

أبرز المعرضين للإصابة بسرطان القولون:

- تتمثل غالبية المصابين بسرطان القولون من كبار السن ممن يزيد عمرهم عن 50 عامًا، حيث تزداد معدلات الإصابة بسرطان القولون لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا.

- الأمريكيين من أصل إفريقي لديهم خطر الإصابة بسرطان القولون أكثر من غيرهم من الآخرين.

- إذا كان الشخص يعانى من الأورام الحميدة غير السرطانية، فستكون لديك مخاطر أكبر للإصابة بسرطان القولون في المستقبل.

- مرضي التهاب القولون التقرحي ومرض كرون، يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون لديهم.

- الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من سرطان القولون، بحيث يكون لديهم قريب دم مصاب بالمرض، وإذا كان أكثر من فرد من أفراد الأسرة مصابًا بسرطان القولون يكون خطرك أكبر.

- أكدت بعض الدراسات عن وجود زيادة خطر الإصابة بسرطان القولون لدى الأشخاص الذين يتناولون وجبات غذائية غنية باللحوم الحمراء واللحوم المصنعة.

- الأشخاص غير النشطين هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون، حيث أن ممارسة الرياضة بانتظام قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

- مرضى السكري أو من لديهم مقاومة من الأنسولين يواجهون خطرا متزايدا للإصابة بسرطان القولون.

- الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة لديهم خطر متزايد وزيادة خطر الوفاة من سرطان القولون، بالمقارنة مع الأشخاص الذين لديهم وزن طبيعي.

اقرأ أيضا