الحق في الدواء: توجد 55 ألف صيدلية عاملة فقط من أصل 70 ألف

الجمعة 20 سبتمبر 2019 | 02:38 مساءً
كتب : سهام يحيى

قال الدكتور محمد عز العرب، رئيس قطاع التعليم الطبي، بمركز الحق في الدواء، إن الدراسة في كليات الصيدلة لابد أن تتواكب مع الاحتياجات الفعلية لسوق العمل والملاحظ أن هناك أزمة في أعداد الخريجين ، فالعدد أزيد من الاحتياجات المطلوبة، وعدد الصيدليات وصلت لـ70 ألف، والصيدليات العاملة بالفعل لاتتجاوز 55 ألف صيدلية.

وأضاف "عزب العرب"، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أن العالم كله يتجه للصيدلة الإكلينيكية، لمواكبة التطورات العالمية، وأن القرار الجديد بتغيير نظام الدراسة في كليات الصيدلة، لصالح المهنة ولصالح المريض، فلم يعد المجتمع بحاجة إلى الصيادلة الذين يبيعون الدواء داخل الصيدليات فقط، ولكن نحتاج إلى الصيدلي الإكلينيكي، ولذا طالبنا بتمرير قانون مزاولة المهنة، ورغم أنه تأخر إلا أنه تواكب مع قانون إصدارالهيئة العليا للدواء حفاظا على صحة المواطن.

وأوضح أن الكثير من الخريجين لا يجدون فرص عمل، فيضطرون للعمل كمندوبين في شركات الأدوية، ولذا يجب أن تواكب الأعداد احتياجات سوق العمل.

وحول توجه الحكومة بإنشاء كليات طب جديدة بالجامعات الحكومية والخاصة، يؤكد أن النقص في كوادر الأطباء دفع وزارة الصحة، بإنشاء كليات جديدة، منوها إلى أن الحل ليس فقط إنشاء كليات طب جديدة، وإنما البحث عن الأسباب التي دفعت الأطباء للهجرة، مع الاهتمام بزيادة رواتب الأطباء وتحسين بيئة العمل..

اقرأ أيضا