مصر وروسيا توقعان اتفاقا لمدة 50 عاما لإنشاء منطقة صناعية روسية بقناة السويس

السبت 09 يونية 2018 | 02:36 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

جاء في تقرير نشرته "أمريكان أنتريست" الصحيفة الأمريكية عن العلاقات المصرية - الروسية، أن مصر تنوي جذب 70 مليار دولار من خلال المنطقة الصناعية الروسية في مصر.

بالإضافة إلى أن مصر وروسيا وقعتا اتفاقا لمدة 50 عاما لإنشاء منطقة صناعية روسية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس الشهر الماضي، وتتمنى مصر أن يجذب هذا المشروع استثمارات بـ 70 مليار دولار وتوفير 35 ألف فرصة عمل.

كما ذكرت الصحيفة أن الروس يخططون لاستخدام المنطقة الصناعية لتصنيع مجموعة كبيرة من السلع والشاحنات والمحركات الثقيلة، وسيكون المشروع نقطة تحول لتصدير البضائع الروسية للأسواق الخارجية خاصة إلى بلدان الشرق الأوسط وأفريقيا وأمريكا اللاتينية.

وأشارت الصحيفة إلى أن المنطقة الصناعية الروسية ليست العلامة الأولى على تعميق العلاقات بين روسيا ومصر، حيث وقع البلدان على اتفاق لمحطة للطاقة الكهرذرية يتضمن حصول مصر على قرض روسي بـ25 مليار دولار لتشييدها بجهود شركة "روس آتوم" الروسية المملوكة للدولة.

كما ذكر التقرير الذي ورد بالصحيفة أيضا أن الصادرات المصرية إلى روسيا زادت بنحو 26% عام 2017، لتصل إلى رقم قياسي بلغ 3.8 مليارات دولار، ويؤكد مجلس الأعمال الروسي المصري أن التجارة الثنائية يمكن أن تزيد من 6 مليارات دولار إلى 10 في غضون هذا العام.