انخفاض أسعار النفط العالمية بسبب ”أوبك”

الثلاثاء 26 يونية 2018 | 12:00 صباحاً
كتب : آية محمد

انخفضت أسعار النفط العالمية، متأثرة باتفاق منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" بقيادة المملكة العربية السعودية، وعدد من كبار المنتجين المستقلين من خارجها على رأسهم روسيا فى زيادة الإنتاج بنحو مليون برميل يوميا لتعويض أى نقص فى الإمدادات العالمية من البترول. 

 

وسجل خام برنت خلال اليوم الأول للتعاملات بعد الاتفاق انخفضا وصل إلى 1.7% مسجلا 74.25 دولارا للبرميل المقارنة مع الإغلاق السابق الذى سجلته فيه الأسعار نحو 75.55 دولارا للبرميل.

 

واتفقت أوبك، بقيادة السعودية أكبر منتج فى منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، على زيادة متوسطة فى إنتاج النفط اعتبارا من يوليو بعد دعوات من مستهلكين كبار إلى كبح زيادة تكاليف الوقود.

 

ويأتى انخفاض أسعار خام القياس العالمى مزيج برنت فى وقت يضع متعاملون فى اعتبارهم زيادة متوقعة للإنتاج قدرها مليون برميل يوميا عقب اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) فى فيينا الأسبوع الماضى.

 

وقد توقع الدكتور سليمان الخطاف، مدير مركز التميز البحثى للتكرير والبتروكيماويات فى جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالمملكة العربية السعودية،  أن تتراوح الأسعار بين 65 -70 دولارا، وكتب فى تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعى: إن رد فعل الأسواق سريع جدا، حيث بدأت الأسواق فى التفاعل مع قرار أوبك برفع إنتاجها النفطى.

من ناحية أخرى أكد الخبير النفطى السعودى الدكتور أنور أبوالعلا، أن الانخفاض يطال الآن سعر برنت وهو ما سيؤدى إلى انخفاض إيرادات دول أوبك وعلى رأسها دول الخليج المملكة العربية السعودية المستعدة لتعويض نقص الإمدادات العالمية.

 

وصرح الرئيس التنفيذى لأرامكو السعودية "أمين الناصر" بأن أرامكو تنتج حاليا 10 ملايين برميل يوميا من النفط ولديها القدرة لإنتاج 12 مليون برميل يوميا.

 

وفي السياق ذاته أشار وزير الطاقة السعودى "خالد الفالح"، إلى أن العالم قد يواجه نقصا فى المعروض يصل إلى 1.8 مليون برميل يوميا فى النصف الثانى من 2018، موضحا أن مسئولية أوبك تحتم عليها معالجة مخاوف المستهلكين، وتابع: "نريد تحاشى النقص فى الإمدادات والمأزق الذى شهدناه فى 2007-2008".

 

جدير بالذكر أن روسيا تتصدر قائمة أكبر منتجى النفط العالميين، حيث تضخ يوميا نحو 11.2 مليون برميل، ويصل إجمالى إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية من النفط الخام إلى 10.25 ملايين برميل يوميا، وهو أعلى رقم قياسى على الإطلاق فى تاريخ الولايات المتحدة، ويعود الفضل فى ذلك إلى إنتاجها المتزايد من النفط الصخرى، وهو ما يضعها فى المرتبة الثانية عالميا متفوقة على السعودية. التى يصل إنتاجها إلى نحو 9.92 ملايين برميل يوميا.