احذر.. مصممو الإيميلات يتجسسون على مستخدميها

الاربعاء 04 يوليو 2018 | 03:23 صباحاً
كتب : آية محمد

يخدع الهاكرز المستخدمين ويقنعونهم بتقديم تفاصيل تسجيل الدخول الخاصة بحساب جوجل، ما يسمح للهاكر بالوصول إلى الرسائل وقراءتها، إذ يرسل الهاكر للمستخدم بريدا إلكترونيا يحتوى على مرفقاتattachements باسم أحد أصدقائه أو من أحد الأشخاص المسجلين ضمن قائمة بريد المستخدم، بالإضافة إلى قدرة الهاكر على نسخ أسلوب هذا الصديق فى الكتابة لإقناعه بتقديم المعلومات المطلوبة.

 

ويستغل القراصنة عملاق محركات البحث لخداع المستخدمين، إذ تعد هذه الرسالة الأكثر إقناعا، بعد أن خدعت الكثير من الخبراء والمستخدمين من ذوى الخبرة التقنية. 

وقد كشفت تحقيقات جديدة ذكرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن مطوري تطبيق الإيميل يطلعون على أغلب رسائل المستخدمين، وذلك بعد فضيحة تسريب بيانات ملايين المستخدمين لـ"فيس بوك"، وأوضحت أن ثلاثة أرباع القائمين على تطبيق الإيميل يأمرون موظفيهم بالاطلاع على محتويات إيميلات المستخدمين.

وأوضحت التحقيقات أيضًا أن أحد التطبيقات التي أنتجتها الشركة مؤخرًا لمساعدة المستخدمين على التعامل مع الإيميل تمكن الموظفين من قراءة آلاف الإيميلات، حيث يمكن التطبيق المستخدمين من إضافة وظائف عدة للإيميل إنبوكس، مثل المقارنة بين أسعار التجار وإلغاء الاشتراك من رسائل البريد التسويقية التي توجه للمستخدمين.

 

ومن الأخطاء التى قد لا يبالى بها الكثيرون هى كتابة فقرة طويلة تحتوى على الكثير من النقاط، دون تقسيمها محتوى الرسالة إلى فقرات صغيرة، مما يصعب القراءة على المتلقى، فإرسال الإيميلات الطويلة يشبه بطاقة العمل، فيجب أن يحتوى على مقدمة ومنتصف ونتيجة؛ ولذلك عليك بتجنب استخدام مصطلحات أو كلمات غير واضحة فى خانة الـsubject، بل عليك بتوضيح الهدف من الإيميل فى هذه الخانة، وإعطاء المرسل إليه إشارة بسبب إرسال هذه الإيميل لتشجيعه على فتحه وقراءته.

اقرأ أيضا