رئيس اتحاد كتاب مصر: قصور الثقافة لا تؤدي واجبها على النحو الأمثل

السبت 07 يوليو 2018 | 04:47 مساءً
كتب : منار بدر الدين

قال الدكتور والمفكر الكبير علاء عبد الهادي، رئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، إنه يجب العمل على وضع استراتيجية ثقافية حقيقية فى مصر بمشاركة جميع النقابات، لأنها هي المسئولة عن وضع سياسات فكرية الهدف منها دراسة التحديدات الثقافية الراهنة لمواحهة الإرهاب ورفع الوعي التنموي.

 

وأوضح عبد الهادي، من خلال برنامج «صباح دريم» تقديم الإعلامية قصواء الخلالى، على قناة دريم الفضائية، أن هناك عدد كبير من القوى الناعمة غير مستغلة في الثقافة، حيث أن الطاقة المستهلكة من المثقفين لا تتعدى الـ 5%، من القوى الناعمة فى مصر، لافتًا إلى أن مصر تستطيع أن تقود العالم ثقافيًا حال مشاركة جميع عناصر القوى الناعمة.

 

وأشار رئيس اتحاد كتاب مصر، إلى أن رفع الوعي الثقافي بوجود مشروع ثقافي كبير يساعد على النمو الاقتصادي بالمجتمع، لأن الاستعمار في الوقت الراهن، لم يعد بالأسلحة ولكنه أصبح بالعقول، مشيرًا إلى أن الإرهاب يجب التصدى له فكريًا، ولهذا لا بد من تفعيل دور المثقف داخل قصور الثقافة، التي لم تؤدي دورها بالشكل الصحيح، حيث أن أغلب العاملين بها ليس لهم علاقة بالثقافة من قريب أو من بعيد.

وتابع الدكتور علاء عبد الهادى، أن قلم التاريخ لم يعد فى يد الأقوياء، حيث أن أى مواطن يستطيع الآن نقل الأحدث من الشارع إلى مواقع التوصل الاجتماعى، مما ادى إلى أن توثيق التاريخ ياتى من المهمشين والبسطاء.