بالصو.. انطلاق فعاليات إعلان تفاصيل القبول بمعاهد أكاديمية الفنون

الاربعاء 08 اغسطس 2018 | 06:41 مساءً
كتب : فيروز عبدالمعبود

انطلقت منذ قليل فعاليات المؤتمر الصحفي، الخاص بإعلان تفاصيل شروط القبول بمعاهد أكاديمية الفنون للعام الدراسي الجديد، والتي تشمل معاهد الفنون المسرحية والسينما والموسيقي العربية والباليه و الكونسرفتوار و النقد الفني والفنون الشعبية ، لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، بقاعة المؤتمرات الكبري بمبني أكاديمية الفنون الجديد و الذي تعقده  الدكتورة أحلام يونس رئيسة الأكاديمية.

 

وشارك  في المؤتمر عمداء كافة المعاهد التابعة لأكاديمية الفنون من بينهم الدكتور أشرف زكي  نائب رئيس الاكاديمية و عميد المعهد العالي للفنون المسرحية، و الدكتورمحسن التوني عميد المعهد العالي، والدكتورة لمياء زايد عميد المعهد العالي للباليه، والدكتور مصطفي جاد وكيل معهد الفنون الشعبية.

 

وقالت الدكتورة أحلام يونس رئيسة الأكاديمية، إن هناك 7 معاهد تابعة لأكاديمية الفنون تم تفعيلها، مشيرة إلى أن هناك 4 معاهد حصلت على قرارات جمهورية لكن مازلت بانتظار بعض الإجراءات، مؤكدة أن أكاديمية الفنون ليس لها أي بديل في العالم العربي.

و أضافت يونس، أن فكرة إنشاء أكاديمية للفنون كان صاحبها وزير الثقافة ثروت عكاشة و عرضها على الرئيس جمال عبدالناصر .

 

وكشفت رئيسة الأكاديمية،  أنه سيتم افتتاح القدرات الخاصة في كافة المعاهد بعد أن كانت في معهد البالية فقط و هذا بموافقة أعضاء المجلس، بالإضافة إلى افتتاح معاهد جديدة مثل معهد فنون الطفل و معهد الترميم وهو خاص بترميم الأفلام و ما يشابهه.

وأشارت إلى أنه سيكون هناك مشروع انشاء مدرسة الفنون يكون المعلمين فيها من كبار الفنانين و أن هذه المدرسة سوف تقبل من سن صغيرة جدًا و هي المرحلة قبل الابتدائية.

من جانبه قال الدكتور أشرف زكي نائب رئيس الاكاديمية و عميد المعهد العالي للفنون المسرحية، إن المعهد يقبل مجموع 55%، لافتا إلى أن هناك 3 أقسام في المعهد و هم(التمثيل/الإخراج/الدراما و النقد و الأدب المسرحي).

 

وأشار إلى أنه بالنسبة لشروط القبول في قسم التمثيل هي اجتياز اختبار تمثيل مشهدين باللغة الفصحي و العامية، و بعد ذلك يكون هناك ورشة إبداعية و يتم دراسة بعض المواد الثقافية و كشف طبي و في قسم الديكور يتم اختبار قدرات الرسم للطالب و يبلغ عدد الطلاب في هذين القسمين 25 طالب فقط و في قسم النقد و الدراما المسرحية يتم اختبار الطالب من خلال كتابة مقالة عن عما فنب محدد.

 

 و أكد زكي أنهم يهتمون أكثر بالجزء الإبداعي لذلك يتم التساهل في المجموع، موضحا على  أنه بالرغم من أن الاكاديمية حكومية إلا أنها غير تابعة للتنسيق حيث أن من يرغب في التقديم يتوجه لمقر الاكاديمية لملأ ملف بياناته.

 

وفي سياق متصل، كشف الدكتور محسن التوني عميد المعهد العالي للسينما، أنه يتم قبول الطلاب من مجموع 65% من الشعبتين علمي و أدبي ماعدا قسم هندسة الصوت، لافتا إلى أأنه يقبل من شعبة علمي فقط.

 

وأضاف التوني، أنه يتم اختبار القدرات الإبداعية للطلاب و يجب أن يكون عند الطالب ثقافة فنية، لافتا إلى أن عدد الطلاب لا يزيد عن 8 طلاب.

 

و قالت الدكتورة لمياء زايد عميد المعهد العالي للبالية، إن لهم طبيعة خاصة حيث ان الدراسة في قسم البالية مقسمة الي مرحلة التعليم الاساسي و هي 9 سنوات و يتم قبول الاطفال بناء علي كشف طبي و اختبارات سمعية بعدها يحصل الطالب علي دبلومة تؤهله للدراسة بالمرحلة الثانية و هي البكالوريوس.

 

و قال الدكتور مصطفى جاد وكيل معهد الفنون الشعبية، إن المعهد يقبل مجموع 60% من الثانوية العامة، و من أقسام المعهد الأدب الشعبي و فنون الأداء الشعبي و الحرف الشعبية، مؤكدا أن المعهد يهتم بكيفية الحفاظ على الثقافة الشعبية.