”القوى العاملة“ تكشف حقيقة تراجع الطلب على العمالة المصرية بالخارج

الثلاثاء 28 اغسطس 2018 | 01:08 مساءً
كتب : شربات عبد الحي

قام مركز رئاسة الوزراء، بالتواصل مع وزارة القوى العاملة، لتوضيح حقيقة ماتردد في العديد من المواقع الالكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، عن أنباء تُفيد بانحسار وتراجع الطلب على العمالة المصرية بالخارج نظراً لتدني الكفاءات، حيث أكدت القوى العاملة، أن تلك الأنباء غير صحيحة على الإطلاق.

 

وأضاف رئاسة الوزراء، أن العامل المصري مطلوب بالخارج وهناك إقبال على العمالة المصرية نظراً لتميزها بالكفاءة والالتزام والتفاني في العمل، موضحةً أن الدول العربية تُحَبِّذ العامل المصري دائمًا، خاصة دول الخليج، مشيرًة إلى أن الوزارة تعكف على تدريب العمالة المصرية بالطريقة المُثلى لغزو أوروبا وأفريقيا وعدم قِصر الأمر على تصدير العمالة للدول العربية فقط، ومشددةً على أن عمل المصريين في الخارج بمثابة ثروة قومية يجب الحفاظ عليها.

 

وكشفت الوزارة، عن أن عدد العمالة المصرية الحاصلة على تصاريح عمل فى الخارج تقارب الـ 5 ملايين عامل، مضيفةً أن إجمالي التعاقدات في سوق العمل الخارجي التي تمت خلال الثلاث شهور من يناير إلي مارس 2018، من واقع تصاريح العمل بالخارج بلغت 95 ألفاً و471 تعاقداً، من مختلف المؤهلات حيث بلغت نسبة العمالة من المؤهلات العليا 24 ألفاً و536، وفوق المتوسط 5 آلاف و213، والمتوسط 38 ألفا و255، وبدون مؤهل 27 ألفا 467 عاملاً.

 

وأكدت الوزارة أنها تدرس بشكل مستمر متطلبات السوق العالمي من العمالة المدربة وتتمُّ بِنَاء عليها عملية التدريب بالكيفية المطلوبة، مشيرةً إلى استمرار عملية تصدير العمالة المصرية عالميًا وليس إقليميًا فقط، وهو مايدحض شائعة انحسار العمالة المصرية.

 

وأضافت الوزارة أنها تتبع أساليب متطورة فى التدريب لتأهيل العمالة المصرية فى الداخل والخارج بمختلف التخصصات، مشيرةً إلى أن هناك عدة خطوات فى هذا الاتجاه، أبرزها إعادة هيكلة جميع مراكز التدريب وتطويرها.

 

كما تناشد الوزارة العاملين المصريين بالخارج في حالة تعرضهم لأي مشكلات ضرورة الرجوع إلى مكاتب التمثيل العمالي بالسفارات وقنصليات مصر بالدولة التي يعملون بها، أو الاتصال بالخط الساخن لوزارة القوى العاملة (19468).

اقرأ أيضا