بسام راضي يُوضح تفاصيل جولة السيسي لآسيا

الخميس 30 اغسطس 2018 | 11:12 صباحاً
كتب : مي وجدي

أوضح السفير بسام راضي، المتحدث بإسم رئاسة الجمهورية، في صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية سيبدأ في جولة خارجية لعدد من الدول الشقيقة والصديقة، والتي ستكون بدايتها في المملكة البحرينية، اليوم الخميس.

 

وذكر المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن اللقاء الرئاسي الذي سيجمع بين الرئيس السيسي ونظيره البحريني الملك حمد بن عيسى ملك البحرين، وعدد من الأمراء والوزراء وكبار المسئولين في البحرين، سيتم خلاله عقد جلسة مباحثات؛ لمناقشة آخر تطورات العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تدعيمها، فضلاً عن التشاور والتنسيق بشأن عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

 

وأضاف السفير بسام راضي، أن السيسي سيتوجه عقب ذلك إلى العاصمة الصينية بكين، للمشاركة في قمة منتدى الصين أفريقيا، والذي يعد أحد أهم الفعاليات الاقتصادية والسياسية التي تعكس الاهتمام الصيني بالقارة الأفريقية، وتهدف إلى تكثيف ودفع العلاقات الصينية مع الدول الأفريقية.

 

وستشهد الزيارة كذلك عقد لقاء قمة بين الرئيس والرئيس الصيني؛ لبحث أوجه التعاون المشترك والشراكة الاستراتيجية القائمة بين الجانبين، منوهًا إلى ان الرئيس السيسي سيلتقي خلال الزيارة برئيس الوزراء الصيني، وسيعقد كذلك لقاءً مع ممثلي كبرى الشركات الصينية؛ لمناقشة أوجه التعاون المشترك وسبل زياد استثماراتهم في مصر.

 

وتابع أن الرئيس سيجرى زيارة إلى الأكاديمية المركزية للحزب الشيوعي الصيني والتي تعد إحدى أهم المؤسسات التعليمية في الصين والمسئولة عن تدريب المسئولين والقيادات الصينية، وأضاف راضي أن السيد الرئيس والرئيس الصيني سيشهدا خلال الزيارة مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بشأن تطوير التعاون المشترك بين الجانبين في عدد من المجالات.

 

ويختتم الرئيس جولته بزيارة للعاصمة الأوزبكية طشقند، والتي تعد الزيارة الرسمية الأولى من نوعها لرئيس مصري إلى أوزباكستان، حيث من المقرر أن يلتقى السيسي بنظيره الاوزبكي شوكت مرضيائيف، وعدد من الوزراء وكبار المسئولين بأوزباكستان، ليعقد الجانبان جلسة مباحثات لبحث سبل دفع العلاقات بين البلدين، ومن المقرر أن يشهد السيد الرئيس والرئيس الأوزبكى مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بشأن تطوير التعاون المشترك بين الجانبين في عدد من المجالات.

اقرأ أيضا