وزير الآثار: تم الانتهاء من 50% من مشروع ترميم قصر البارون...والترميم صعب بسبب إهماله

الاثنين 24 سبتمبر 2018 | 04:44 مساءً
كتب : أنور أسامة

صرح الدكتور خالد العناني وزير الآثار، أنه تم الانتهاء من 50% من مشروع ترميم قصر البارون بمصر الجديدة، مشيرًا إلى أنه من المقرر الانتهاء منه بالكامل خلال عام بتكلفة تزيد على 100 مليون جنيه تحملت الحكومة المصرية الجزء الأكبر منه إلى جانب جزء من الجانب البلجيكي.

 

وقال "العناني" أنه لن يعلم مقدار ما تم من عمل في القصر إلا من زاره منذ عام ورأى الحالة التي وصل لها من تشققات وطمس للنقوش وإنتشار الطلاسم والدماء بين جنبات القصر، وهو ما أحتاج مجهود من المرممين لإزالته وتركنا جزء من تلك العبارات التي كتبها البعض على الحوائط تبلغ مساحته بضع سنتيمترات لنريكم ما تم من مجهود".

 

جاء ذلك خلال جولة وزير الآثار التفقدية لآخر مستجدات أعمال المشروع الجارية حاليًا بقصر البارون والذي بدأ في شهر أغسطس 2017، بمرافقة الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، ومحمد عبدالعزيز مدير عام مشروع تطوير القاهرة التاريخية، وجمال مصطفى رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية، وعدد من مسؤولي الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وشركة المقاولون العرب.

 

وأشار وزير الآثار، إلى صعوبة أعمال ترميم القصر نظرًا للحالة الإنشائية السيئة له لتعرضه للإهمال منذ سنوات، موضحًا أن القائمين على المشروع أكدوا أن بناء قصر جديد أسهل من ترميم هذا القصر.

 

وأكد"العناني"، أنه خلال أعمال الترميم الدقيق تم الكشف عن مفاجآت غير سارة بالقصر، وكانت الأسقف متفتتة ومتآكلة وفي حالة يرثى لها، نتيجة لتعرضها للمياه والصرف الصحي، لافتًا إلى أنه تم إجراء أعمال توثيق رقمي للقصر من الداخل والخارج.

 

وأوضح "العناني"، استكمال الأعمال وتوفير التمويل اللازم للانتهاء من أحد أهم المشاريع القومية، والتي ستكون أحد أهم المزارات الأثريه والسياحية في مصر، مبينًا أن الوزارة بصدد إعداد مشروع متكامل يجعل من القصر ليس فقط مزارًا أثريًا سياحيًا وإنما تحويله إلى متنزه اجتماعي ثقافي يجذب الجميع له، وتوفير مراكز خدمية للقصر.

 

من جانبة، أوضح محمد عبدالعزيز مدير عام مشروع تطوير القاهرة التاريخية، أنه تم إنجاز فيما يقرب من 60٪ من أعمال المشروع، موضحًا أنه تم الانتهاء من جميع أعمال التوثيق الأثري للموقع العام للقصر وجميع طوابقه من البدروم والدور الأرضي والأول والسطح، باستخدام أحدث الوسائل العلمية من التوثيق الرقمي والفوتوغرافي والليزر سكان حرصًا على مراعاة الطراز المعماري الفريد للقصر وجميع عناصرة المعمارية والاثرية.

 

وأكد "عبدالعزيز"، استكمال أعمال التدعيم الانشائي لأسقف القصر وترميمها وتشطيب الواجهات والعناصر الزخرفية الموجوده به، واستكمال النواقص من الأبواب والشبابيك ونزع جميع الأسقف والكرانيش الجصية، والانتهاء من ترميم الأعمدة الرخامية والأبواب الخشبية والشبابيك المعدنية وترميم الشبابيك الحديدية المزخرفة على الواجهات الرئيسية واللوحة الجدارية أعلى المدخل الرئيسي والتمثال الرخامي بالموقع العام أمام واجهة 1، 4، والمحفوظ أسفل سلم البرج.

اقرأ أيضا