”أبوستيت”: الشركة المستوردة لتقاوي الطماطم المغشوشة حصلت على موافقة الزراعة

الثلاثاء 02 أكتوبر 2018 | 11:06 صباحاً
كتب : وحيد خليل

أكد الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الوزارة بصفتها بيت الفلاح هي طرف أصيل في المشكلة المثارة حاليا بشأن وجود بذور طماطم مغشوشة في الأسواق.

وتابع: "الشركة المستوردة للبذور حصلت على موافقة سابقة من لجنة فحص واعتماد التقاوي بالوزارة وجار التحقق من خلال معهد بحوث أمراض النباتات بمركز البحوث الزراعية والإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي للتأكد من وجود الإصابات المذكورة بشكاوى المزارعين في عدة مناطق من عدمه وذلك تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات التصحيحية في هذا الشأن".

وأضاف الدكتور عز الدين أبوستيت أن وزارة الزراعة لن تتهاون في حق المزارعين وسوف يتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

 

كان النائب عاطف عبد الجواد، عضو مجلس النواب، طالب بتغليظ العقوبة على المتسببين فى استيراد تقاوي محصول الطماطم المغشوشة.

 

جاء ذلك في سؤال قدمه النائب للحكومة، بشأن أزمة تقاوى الطماطم، واستمرار شكاوى المزارعين من دخول صنف الطماطم "023 هجين F1" بزمام وادى النطرون، وعدة مناطق مصابة بفيروس لا علاج له.

 

وقال عضو مجلس النواب، إنه يجب التحرك بسرعة للوقوف على تفاصيل هذه الأزمة، ومحاسبة المتورطين فيها، لافتا إلى أن هذه التقاوى تؤدى إلى تجعد وإصفرار الأوراق، وغير مطابقة للمواصفات، مؤكدا أنها مسئولية الحجر الزراعى.

 

وأوضح أن محصول الطماطم من المحاصيل الأساسية، ولهذا يجب سرعة كشف النقاب على تفاصيل الأزمة والمتورطين فيها، وتعويض الفلاحين، مشددا على ضرورة تشديد الرقابة على استيراد التقاوى.​

 

موضوعات متعلقة..

”تمراز” يتقدم بطلب إحاطة لوزارة الزراعة بسبب حبوب القمح

نقيب الفلاحين يهاجم وزارة الزراعة بشأن حبوب تسوس القمح: ”قاتلة”

اقرأ أيضا