رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

«فزيتا» الأطباء.. آليات غائبة والنواب يتشككون من إمكانية تطبيقه

هالة زايد وزيرة الصحة تعلن فرض فزيتا الأطباء

منذ أن أحكمت في يديها زمام وزارة الصحة؛ وهي تسعى جاهدةً نحو تحقيق الهدف المرغوب وهو تحقيق منظومة صحية خالية من الفساد، وعلى الرغم من المعوقات التي تقف أمامها إلا أنها تُكمل طريقها لتحقيق أهداف الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يطمح من خلاله إلى بناء دولة قوية تواكب الدول المتقدمة.

 

وفي هذا الإطار، أعلنت وزارة الصحة والسكان، مُمثلة في الدكتورة هالة زايد، إلزام العيادات الخاصة، بإعلان تسعيرة الكشف "الفزيتا" للمرضى مع منح فاتورة أو إيصال بالمبلغ المدفوع للمريض، وعلى الرغم من ذلك فإن الوزارة لم تُوضح آليات تنفيذ هذا المقترح.

 

وخلال هذا التقرير يستعرض "بلدنا اليوم" آراء وتعليقات نواب البرلمان حول "فزيتا الأطباء" وهل من السهل تطبيقها، وماذا إذا طُبقت، وهل ستكون في صالح المريض أم الطبيب؟

 

آليات التنفيذ غير واضحة

قال النائب عصام القاضي، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، إن إلزام وزارة الصحة والسكان، العيادات الخاصة، بإعلان تسعيرة الكشف " لفزيتا" للمرضى مع منح فاتورة أو إيصال بالمبلغ المدفوع للمريض، أمر محكمًا لكن آلياته غير واضحة.

 

"الفزيتا" تفتح باب تلاعب الأطباء أمام الضرائب

وأوضح "القاضي" لـ «بلدنا اليوم» أن فرض تسعيرة على القطاع الطبي الخاص يصعب تطبيقه، نظرًا لأنه ينُتج عنه ظهورالكشف البديل، لأن الطبيب بطبعه لا يقدم الفواتير للضرائب كما هي وبالتالي يكون هناك كشفان كشف رئيس وكشف بديل، لافتًا إلى أن أغلبية الأطباء لا تلتزم بالأسعار المحددة وتسعى للربح على حساب المرضى.

 

تطبيق "الفزيتا" سيحد من جشع الأطباء

 وأشار عضو لجنة الشؤون الصحية، إلى أن آلية تنفيذ التسعيرة الإجبارية هي الأهم، وإذا طُبقت بحد أدنى 50% ستحد من جشع الأطباء، منوهًا بأن على المواطن أن يُساهم في نجاح نظام التسعيرة الجبرية حال تنفيذها حتى يحصل على حقوقه.

 

المريض لا يحصل على الفاتورة

من جانبه، قال النائب عبد الحميد الشيخ، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، إن المستشفيات والعيادات الخاصة لا تُعطي فاتورة للمريض بالعلاج الذي يحصل عليه، لافتًا إلى أن إلزام وزارة الصحة العيادات الخاصة، بإعلان تسعيرة الكشف "الفزيتا" للمرضى مع منح فاتورة أو إيصال بالمبلغ المدفوع للمريض، شيءٌ في غاية الصعوبة ومن المستبعد تطبيقه.

 

لماذا العيادات غير مستفيدة؟

وأضاف "الشيخ" لـ «بلدنا اليوم»، أن آلية تنفيذ فيزيتا الأطباء غير واضحة ولابد من توافرها حال تطبيق التسعيرة الجبرية، موضحًا أن العيادات لا تستفيد من "الفزيتا" بقدر استفادة المواطن من جهة، ومصلحة الضرائب من جهة أخرى، لافتًا إلى أن قيمة الضرائب تتضاعب على الأطباء في حال تقديم قيم الفواتير الحقيقية، لافتًا إلى أن أغلبية الأطباء يتجاوز أجور كشفهم الـ1000 جنيه.

 

فزيتا الأطباء حق للمريض

وكانت وزارة الصحة والسكان أعلنت أنها ستلزم العيادات الخاصة، بإعلان تسعيرة الكشف "الفزيتا" للمرضى مع منح فاتورة أو إيصال بالمبلغ المدفوع للمريض.

 

وقال الدكتور علي محروس وكيل وزارة الصحة والسكان لشئون العلاج الحر والتراخيص الطبية في تصريحات صحفية، إن إعلان تسعيرة الكشف حق للمريض، ولابد أن يعرف جيدًا كافة حقوقه.

 

موضوعات متعلقة 

نائب: مصلحة الضرائب أكبر مستفيد من تطبيق «فزيتا» الأطباء

”صحة النواب”: فرض ”فيزيتا” الأطباء أمر في غاية الصعوبة

”فزيتا” الأطباء تُثير الجدل تحت القبة.. والنواب: تخضع للعرض والطلب

«العماري»: أسعار ”فزيتا” المستشفيات والعيادات الخاصة ”عرض وطلب”

”بدل الأطباء” صداع مزمن لا ينتهي.. و”النواب” آخر سبيل للنقابة

بلدنا اليوم
التعليقات
× تغطيات ومتابعات الرياضة الفن الحوادث خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات المقالات