جامعة القاهرة تشارك ”البيئة” في إنشاء أول محطة لرصد ملوثات الهواء بكفر الشيخ

الخميس 11 أكتوبر 2018 | 01:17 مساءً
كتب : وائل أنور

تلقى الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، تقريرًا من الدكتورة فاطمة الزهراء حنفي، مدير مركز الجامعة، للحد من المخاطر البيئية حول مشاركة المركز مع وزارة البيئة وجامعة كفر الشيخ في إنشاء أول محطة رصد لحظية لرصد ملوثات الهواء بمحافظة كفر الشيخ.

 

يأتي ذلك بالتعاون بين جامعة القاهرة ووزارة البيئة، في إطار تنفيذ تكليفات الحكومة وسعيًا لتحقيق مؤشرات ومستهدفات البعد البيئي لاستراتيجية التنمية المستدامة 2030.

 

وأشار التقرير إلى أنه تم تركيب المحطة على أعلى كلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ.

 

من جانبه، قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن المركز يقوم بتشغيل وصيانة المشروع القومي لرصد ملوثات الهواء المحيط بـ 93محطة رصد، وتم إضافة محطتين جديدتين بمحافظتي قنا، وكفر الشيخ، ليصبح عدد المحطات 95محطة رصد في مختلف المحافظات، مضيفًا أن المركز، وهو أحد المراكز العلمية المهمة بجامعة القاهرة ومقره كلية العلوم، يقوم بإعداد التقارير للبيانات التي يتم رصدها بالمشروع بشكل دوري، إلى جانب إدارته للمشروع القومي منذ 1997.

 

وأكد الخشت أن الجامعة توجهت في الفترة الأخيرة نحو تعظيم دور البحث العلمي في خدمة الأهداف الوطنية الاقتصادية والاجتماعية من خلال مراكزها ووحداتها البحثية المختلفة، لافتاً إلى أهمية دور الجامعة الريادي في شتى مجالات العلوم التطبيقية والبحثية لخدمة أغراض التنمية المستدامة.

 

فيما قالت الدكتور فاطمة الزهراء حنفي، مدير مركز جامعة القاهرة للحد من المخاطر البيئية، إن أهم الأهداف التي أنشئ المركز من أجلها هو تنمية الوعي البيئي لدى المجتمع المصري، ودراسة ورصد المشكلات البيئية من كافة النواحى العلمية والأقتصادية والإجتماعية وإيجاد الحلول المناسبة لها.

 

وطالبت الزهراء أن بالمحافظة على الموارد الطبيعية عن طريق الاشتراك فى المشروعات البحثية والتطبيقية في مصر، والقيام بتنفيذ المشروعات الخدمية لكافة قطاعات الدولة، وإعداد التقارير، ومنح الشهادات البيئية المعتمدة طبقاً لشروط التراخيص التى تضعها وزارة شئون البيئة، إلي جانب تدريب الكوادر العلمية والفنية على عمليات الرصد البيئى وعلى إستخدام التقنيات المتعددة فى مجال شئون البيئة والتنمية العمرانية، وإمداد صانعى القرار بالمعلومات العلمية الدقيقة لاتخاذ الإجراءات المناسبة لحماية البيئة من المخاطر التى قد تتعرض لها.

 

موضوعات متعلقة..

بالصور.. رئيس جامعة القاهرة يفتتح المستشفى البيطري المتنقل للكلية

مجلس جامعة القاهرة يعلن فوز 30 عالمًا وباحثًا بجوائز الجامعة لعام 2017

اقرأ أيضا