”السبكي”: يجب استغلال الطاقة الشمسية في المشروعات الجديدة

الخميس 11 أكتوبر 2018 | 01:47 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

قال الدكتور محمد صلاح السبكى، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إنه يجب استغلال الطاقة الشمسية والرياح لتوليد الكهرباء والمشروعات القومية الجديدة التى تطلقها الدولة، مشيرًا إلى أن حجم الطاقة الكهربائية التى يحتاجها مشروع استصلاح مليون ونصف فدان تصل إلى 2000 ميجاوات، يمكن الاعتماد على محطات شمس ورياح لمد المشروع بالكهرباء التى تحتاجها.

 

وأكد السبكى، خلال مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، أن مستقبل الطاقة المتجددة أصبح كبيرًا يستوعب العديد من المشروعات والقدرات المضافة عبر أنظمة تعاقدية مختلفة، كما أن القوانين والتشريعات التى أقرت شجعت المستهلكين على إنشاء محطات طاقة شمسية.

 

وأشار السبكي إلى أن مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة تحتاج لوقت أكبر لإجراء دراسات السطوع الشمسى وهجرة الطيور وسرعة الرياح، ولابد أن تكون هناك شبكات قوية قادرة على استيعاب الطاقات المنتجة.

 

وتابع أن شروط الجهات البنكية الممولة للمشروعات تختلف من وقت لآخر على حسب الظروف الاقتصادية للدولة والتصنيف الائتمانى، ويجب أن يكون لدينا قدرة تشريعية ومالية تقر فى التعاقدات ولايتم الاختلاف عليها، مضيفًا أن سوق الطاقة المتجددة يتغير بشكل تدريجى، وأصبح هناك منافسة حقيقية وهى إيجابية وتصب فى صالح الدولة، حيث تتنافس كبرى الشركات العالمية وتقدم أفضل جودة بأقل الأسعار.

 

موضوعات متعلقة..

الطاقة المتجددة: محطة كهرباء جديدة بالخلايا الشمسية بكوم أمبو

مدير وكالة الطاقة الدولية يصل مصر للمشاركة فى مؤتمر ”الطاقة المتجددة”

 

اقرأ أيضا