رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

بالصور.. تنظيم ندوة بعنوان «بطولات الصاعقة المصرية في حرب أكتوبر»

ندوة بطولات الصاعقة المصرية في حرب أكتوبر»

نظم منذ قليل قطاع شئون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد جلال، ندوة بعنوان "بطولات الصاعقة المصرية في حرب أكتوبر"، بمكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك.

 

أدار الندوة ياسر عثمان مدير عام المكتبة، بحضور نماذج مشرفة من أبطال حرب اكتوبر، أمثال اللواء نبيل شكرى قائد قوات الصاعقة بحرب أكتوبر، واللواء بحري محمود متولى، والخبير الاستراتيجي اللواء طلعت مسلم، بحضور لفيف من الوزراء السابقين والفنانين والأدباء ورجال من القوات المسلحة والإعلاميين والصحفيين.

 

 وفي بداية اللقاء، عبر اللواء نبيل شكرى، قائد قوات الصاعقة عن مدى الفدائية والتنظيم أثناء تنفيذ العمليات العسكرية فى عمق العدو.

 

وأشار شكري، إلى أنه تلقى دورة تدريبية فى الولايات المتحدة في الفترة ما يبن عام 1955 و1956، وكانوا في وقتها ستة ضباط.

 

كما كشف قائد قوات الصاعقة، عن إنشاء مدرسة الصاعقة في العام 1957 وفى العام  1962 تم إرسال قوات من الصاعقة لحماية الثورة اليمنية.

 

 ولفت إلى أنه في 5 يونية 67 كان هناك 5 كتائب فى اليمن وكتيبتين فى الأردن وكانت هذه من أخطر المراحل لعدم وجود كتائب كافية، مشيرا إلى أنه بعد ما حدثت النكسة فى 67 تم إلغاء وحل قيادة الصاعقة وقيادة المظلات وفى ذلك الوقت تم ضرب العمق المصرى بالطيران الاسرائيلى، وتم تخفض كتائب الصاعقة من 42 كتيبة إلى 24 كتيبة.

 

أما في حرب الاستنزاف، أكد قائد قوات الصاعقة، أنه تم تنفيذ 40 عملية فى حرب شملت تدمير 6 دبابات و9 عربات مدرعة وقتل وجرح 35 جنديا إسرائيليا.

 

وفي  حرب السادس من أكتوبر للعام 1973 ، أكد شكري أنه تمت تدريبات قتالية، وميدانية، ودفاعية، مشيرا إلى أن أساس اى قوة هى الانضباط واللياقة البدنية، والرماية، والروح المعنوية للمقاتل تفعل المستحيىل، وتم تآهيل الجنود والضباط ليكونوا مؤهلين استعددا للحرب، وتم تحطيم خط بارليف.

 

موضوعات متعلقة:

المنسيون فى الحرب.. إنجازات الأبطال على خط النار (ملف خاص)

السفارة المصرية بألمانيا تحتفل بذكرى نصر أكتوبر

بلدنا اليوم
التعليقات
× تغطيات ومتابعات الرياضة الفن الحوادث خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات المقالات