تفاصيل لقاء رئيس الوزراء مع نائب الأمين العام للأمم المتحدة

الاحد 28 أكتوبر 2018 | 05:30 مساءً
كتب : مصطفى محمود

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم الأحد، لقاءً مع الدكتورة ناتاليا كانم، نائب الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان؛ بهدف استعراض أنشطة الصندوق الأممي في مصر وبحث سبل دعم أطر التعاون معه فيما يخص مشروعات الاستراتيجية القومية للسكان، بحضور غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان.

 

واستهل مدبولي اللقاء، بالترحيب بنائب الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان التي تزور مصر للمرة الأولى، معربا عن تقدير الحكومة المصرية للتعاون القائم مع الصندوق الأممي فيما يتعلق بتنظيم الاسرة وتمكين الشباب والمرأة، ولجهود نائب الأمين العام للأمم المتحدة في إعادة هيكلة صندوق الأمم المتحدة للسكان، متوجها بالشكر إلى الصندوق الأممي على الدعم المقدم إلى منتدى شباب العالم في دورتيه السابقة والقادمة.

 

حرص مصر على الحد من الزيادة السكانية

 أكد الدكتور مصطفي مدبولي خلال اللقاء  أن  مصر شديدة  الحرص على الحد من ارتفاع معدلات الزيادة السكانية التي تمثل عائقا أمام جهود التنمية ومعدلات النمو، مشددا على أن استمرار معدلات الإنجاب الحالية  تعيق الشعور بثمار التنمية، وأن مصر لديها رغبة صادقة  في الاستفادة من خبرات الدول الأخرى التي عانت من تلك المشكلة.

 

 وأشر إلى التنسيق  القائم بين المؤسسات المصرية خاصة وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري وصندوق الأمم المتحدة للسكان من أجل توطين أهداف التنمية المستدامة في خمس محافظات ذات الأولوية في إطار تنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر2030.

 

تقديم الدعم اللازم لتمكين المرأة

وفي ذات السياق، أكد رئيس الوزراء أن حرص الحكومة المصرية على تقديم الدعم اللازم لتمكين المرأة يتضح من خلال إعلان عام 2017 عاما للمرأة المصرية، مشيرا إلى أن الحكومة المصرية تضم ثمان وزيرات للمرة الأولى في تاريخ مصر، فضلا عن أن مجلس النواب المصري يضم تسعا وثمانين نائبة برلمانية، حيث قامت مصر بإطلاق استراتيجية قومية لتمكين المرأة المصرية 2030 التي تعد أول استراتيجية لدعم المرأة بالتوافق مع إعلان الأمم المتحدة.

 

تعزيز ملفات الدول النامية ودعم جهود الإصلاح

ونوه مدبولي خلال اللقاء إلى أننا سنعمل على تعزيز ملفات الدول النامية ودعم جهود الإصلاح في الأمم المتحدة، وذلك في إطار رئاسة مصر لمجموعة الـ77 والصين، وكذا حرص مصر على تعزيز أطر الشراكة والتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان بما يصب في صالح القارة الإفريقية وذلك في إطار تولي مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي في 2019.

 

برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية

ومن جانبها، أطلعت الدكتورة ناتاليا كانم، نائب الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان، رئيس الوزراء على رؤية الصندوق حول برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية ونتائج عملية المراجعة الجارية لتلك البرامج، مشيدة بالدور المصري النشط في التحضير لمؤتمر المراجعة الإقليمي المقرر عقده في بيروت في نوفمبر المقبل.

 

وأشادت نائب الأمين العام للأمم المتحدة بتبني القيادة السياسية في مصر لقضايا المرأة والشباب والفئات الأكثر احتياجا، وانعكاس ذلك على ما شهدته مؤشرات تمكين المرأة والشباب في مصر من تقدم كبير بالمقارنة بفترات سابقة، فضلاً عن برامج الحماية الاجتماعية التي تقوم بها الحكومة المصرية لدعم ومساعدة الفئات الأكثر احتياجا.

جهود الحكومة المصرية للحد من الزيادة السكانية

كما أشادت المسؤولة الأممية بالجهود التي تقوم بها الحكومة المصرية للحد من الزيادة السكانية، حيث وصفت زيادة معدلات الإنجاب بأنها تمثل تحديا كبيرا لجهود التنمية، مؤكدة أن ما يميز النموذج المصري في تنظيم الأسرة أنه لا يقوم بأي شكل من الأشكال على سياسة الإجبار أو فرض إجراءات قسرية للحد من الإنجاب بما يجعله نموذجا يمكن أن تحتذيه دول أخرى في العالم. وأكدت الدكتورة كانم على دعم صندوق الأمم المتحدة للسكان لجهود الحكومة المصرية في هذا الصدد.

 

الحملة القومية لتنظيم الأسرة

وخلال الاجتماع، عرضت الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي أهم محاور الحملة القومية لتنظيم الاسرة، مشيرة إلى أن تلك الحملة تهدف إلى رفع مستويات الوعي وتقوم على تقديم حوافز للأسر في المحافظات الأكثر إنجابا من أجل تشجيعها على تنظيم النسل والاكتفاء بطفلين فقط، معربة عن تطلعها لقيام صندوق الأمم المتحدة للسكان بتقديم كل الدعم لتلك المبادرة.

 

وفي ذات السياق، عرضت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان الدور الذي تقوم به الوزارة في دعم وتنفيذ اليات الحملة القومية لتنظيم الأسرة وخاصة ما يتعلق بتطوير ورفع كفاءة عيادات تنظيم الأسرة وتزويدها بالكوادر المؤهلة والوسائل الطبية المختلفة من أجل إنجاح أهداف الحملة.

موضوعات متعلقة:

التفاصيل الكاملة للقاء رئيس الوزراء مع وزيرة الصحة

رئيس الوزراء يتفقد مشروعات محافظة الشرقية غدًا

اقرأ أيضا