”القاهرة” تستضيف خلوة مجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي

الاثنين 29 أكتوبر 2018 | 11:36 مساءً
كتب : عبدالله عرجون

تستضيف مصر، خلوة مجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي، خلال الفترة من 29 إلى 31 أكتوبر الجاري، وذلك بمُشاركة المندوبين الدائمين للدول أعضاء مجلس السلم والأمن بالاتحاد الإفريقي، ومفوض السلم والأمن بالاتحاد.

 

من المقرر أن تناقش الخلوة إصلاح بنية السلم والأمن الإفريقية، وكذا تطوير هيكل وعضوية مجلس السلم والأمن الإفريقي وآليات عمله.

 

يأتي ذلك انطلاقاً من اهتمام مصر بتطوير بنية السلم والأمن الإفريقية، وتحسين آليات الإنذار المبكر ومنع النزاعات بالقارة، فضلاً عن دعم جهود التنمية بشكل عام، كونها أداة الوقاية الرئيسية من كافة المخاطر التي تهدد الدول الإفريقية.

 

وألقى السفير "خالد عمارة"، مُساعد وزير الخارجية، الكلمة الافتتاحية للخلوة نيابة عن وزير الخارجية، سامح شكري، وأكد حرص مصر المستمر على دعم وتعزيز بنية السلم والأمن الإفريقية.

 

كما أشار إلى أهمية النظر بعين الاعتبار إلى مُقترحات توسيع العضوية بمجلس السلم والأمن الإفريقي، وتطوير آليات عمله، بما يمكنه من الاضطلاع بمهامه في حفظ الأمن والاستقرار بالقارة، والاستجابة للتحديات الجديدة والتطورات التي شهدتها الدول الإفريقية في هذا المجال خلال العقد المنصرم، كما نوه بضرورة تعزيز التنسيق بين المجلس والتجمعات الاقتصادية الإقليمية.

 

وأكد السفير "عمارة"، أهمية التركيز على جهود إعادة الإعمار والتنمية ما بعد النزاعات، موضحاً أن مصر تعمل بالتعاون مع مفوضية الاتحاد الإفريقي للانتهاء من الإجراءات التنفيذية لإطلاق أعمال مركز الاتحاد الإفريقي إعادة الإعمار والتنمية ما بعد النزاعات بالقاهرة في أقرب وقت، ليضطلع بمهامه في تنسيق الجهود والمبادرات المعنية بإعادة الإعمار وبناء السلام.

 

تجدر الإشارة، إلى أن مصر لعبت دوراً رائداً في قيادة جهود إصلاح وتطوير بنية السلم والأمن الإفريقية، حيث استضافت قمة منظمة الوحدة الإفريقية عام 1993، كما حرصت مصر على الاستمرار في تلك الجهود في فترة ما بعد تأسيس الاتحاد الإفريقي ومجلس السلم والأمن بتشكيله الحالي، لاسيما في فترات عضويتها بالمجلس، وفترة جمعها بين عضويتي مجلس الأمن الدولي ومجلس السلم والأمن الإفريقي.  

 

موضوعات متعلقة:

حقوق الإنسان بالبرلمان: الشرطة تلتزم بالمعايير العالمية في معاملة المساجين

برلماني: زيارة ”مدبولى” للشرقية تدفع عجلة التنمية

اقرأ أيضا