الزلزال يلحق ببلاد الرافدين.. قتل المئات في إيران صباحا وضرب بغداد ليلا

الاثنين 26 نوفمبر 2018 | 12:05 صباحاً
كتب : مصطفى خميس

النجف يتساقط والزجاجات على الطاولة تتطاير وخروج الناس إلى الشوارع  مزعورين بعضهم يختبىء والبعض الأخر يهرب راكدا فى الشوارع والبعض الأخر يهرب فى المنازل، هذه هي حال بعض عواصم الدول الأن بعد أن ضرب زلزال مدمر بقوة  6.4  درجات محافظة كرمنشاه غرب إيران مساء الأحد، بحسب المعهد الجيوفيزيائي الإيراني، والذى إمتد أثره إلى بغداد ووالكويت وتركيا، وظل لثوانى.

 

 إيران

 

نقل العديد من مستخدمي منصات التواصل الإجتماعي شعورهم بالهزة الأرضية في الدول المحيطة بإيران، لا سيما في العراق والكويت والإمارات وحتى في بعض المناطق في جنوب شرق تركيا.

وفي حين أعلنت وسائل الإعلام المحلية في إيران عن عدم وقوع أي قتلى، تم تسجيل قرابة 400 جريح حتى الآن، ولم يتم الكشف عن خطورة تلك الإصابات.

وقال رئيس أجهزة الطوارئ الحكومية في إيران بر حسين كوليفاند للتلفزيون الرسمي "لم ترد بلاغات حتى الآن عن أي قتلى وأصيب معظم الجرحى أثناء الهروب وليس بسبب أضرار نجمت عن الزلزال".

ولفتت قناة "العالم" الإيرانية إلى أن السلطات أرسلت 18 فريق إنقاذ لتقييم الخسائر في المناطق التي ضربها الزلزال.

 

 العراق

 

نفت مديرية الدفاع المدني في العراق تسجيل أي خسائر بالأرواح والممتلكات.

وقال مدير الدفاع المدني العراقية اللواء كاظم بوهان، في تصريح صحفي "تم نشر قوات الدفاع المدني في الشوارع وخاصة في المدن القديمة تحسباً لأي طارئ ودعوة الناس إلى الخروج من منازلها لحظة الشعور بالهزة.

وشعر بالهزة الأرضية غالبية المدن العراقية وتفاوتت قوتها بين المدن العراقية.

وأعلنت السلطات العراقية أن قوة الهزة الأرضية بلغت في محافظة السليمانية نحو أكثر من 6 درجات على مقياس ريختر.

 

 الكويت

أعلنت الشبكة الوطنية لرصد الزلازل في معهد الكويت للأبحاث العلمية تأثر البلاد بالزلزال ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن مدير برنامج دعم متخذ القرار لإدارة الأزمات في المعهد عبد الله العنزي، قوله إن الكثير من المواطنين والمقيمين في البلاد وخصوصاً في المناطق الساحلية شعروا به.

اقرأ أيضا