اليوم.. انعقاد البرلمان العربي لمناقشة آخر تطورات القضية الفلسطينية

الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 | 10:18 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

يلتقي رئيس مجلس النواب  الدكتور علي عبد العال، الدكتور مشعل بن فهم السلمي، رئيس البرلمان العربي على هامش أعمال جلسة البرلمان اليوم، في في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وذلك لمناقشة عدد من قضايا العمل العربي المشترك، وسبل التعامل مع التحديات التي تواجه الأمة، وفي مقدمتها قضية فلسطين والتدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية للدول العربية.

 

وعقدت اجتماعات لجان البرلمان العربي الدائمة الأربع بتشكيلها الجديد، أمس الاثنين، للتحضير للجلسة العامة اليوم، والتي سيتم مناقشة فيها عدد من الأمور والقضايا الهامة التي تخص الوطن العربي.

 

 الشؤون الخارجية

وعقدت لجنة الشئون الخارجية والسياسية والأمن القومي، اجتماعا، لمناقشة واعتماد تقرير اللجنة الثاني حول الحالة السياسية في العالم العربي 2018م، ودراسة مشروع القرار المحال من رئيس البرلمان العربي بشأن "مستجدات الوضع فى الجمهورية اليمنية ودعم محادثات السلام"، واستعراض الدراسة الأولية لتحديد الرؤية السياسية حول مشروع " القانون العربي الاسترشادى لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، بالإضافة لدراسة رؤية اللجنة لأولويات العمل العربي المشترك خلال العام 2019.

 

وناقشت لجنة الشئون الاقتصادية والمالية، دراسة مقترح تشريع قانون استرشادي لتحقيق الأمن الغذائي في العالم العربي، وتقرير حول مشروع قانون استرشادي لجذب رؤوس الأموال العربية للعالم العربي.

 

اللجنة التشريعية

فيما بحثت لجنة الشئون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، مشروع قرار بشأن تضامن البرلمان العربي التام ووقوفه مع الدول العربية التي تعرضت لعمليات إرهابية، ودعمها فى حربها ضد الإرهاب والتنظيمات والجماعات الإجرامية، ومشروع قرار بشأن تضامن البرلمان العربي التام مع المملكة العربية السعودية ورفض الحملة المغرضة ضد المملكة فى قضية المواطن السعودي جمال خاشقجي.

 

لجنة الشؤون الاجتماعية

كما بحثت لجنة الشئون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، تنسيق الجهود بشأن اعتماد وثيقتي البرلمان العربي وهما "الوثيقة العربية لحقوق المرأة، ووثيقة الشباب العربي"، من مجالس جامعة الدول العربية، كما تابعت الترتيب لإعداد مشروع وثيقة استرشادية عربية للتعامل مع قضايا اللاجئين والنازحين من النساء والأطفال العرب.

اقرأ أيضا