حصاد 2018 ”بالأدلة وداعًا سي السيد ”.. الرجل المصري مظلوم مع زوجته

السبت 22 ديسمبر 2018 | 08:56 مساءً
كتب : شروق مدحت

بعد أن احتلت المرأة المصرية المركز الأول عالميًا فى ضرب الأزواج، وذلك وفقًا للعديد من الدراسات والأبحاث الاجتماعية التى صدرت فى هذا السياق، والتى أكدت أن العديد من الخلافات الزوجية تنتهى بالجروح وأحيان القتل للزوج.

 

نقدم أبرز الدراسات والأدلة التى تؤكد أن الرجل المصرى مظلوم مع زوجته

 

- أعلن مركز بحوث الجرائم التابع للأمم المتحدة، أن مصر تحتل المركز الأول عالميا فى قائمة أكثر النساء فى العالم اعتداءً وضربا للأزواج بنسبة 28%.

 

- كشفت دراسة للمركز القومى للبحوث الاجتماعية عن الزوجات مرتكبات جرائم القتل، أوضحت أن 84% من النساء القاتلات متزوجات.

 

- أوضحت دراسة  للمجلس القومى للمرأة عبر مركز الدراسات والحوار والتنمية، زعمت بأن أكثر من نصف الرجال يتعرضون للعنف بنسبة 50.6% من إجمالى عدد المتزوجين.

 

- أكدت دراسة بريطانية أن المرأة تقضى حوالى 8 آلاف دقيقة سنويًا فى إزعاج زوجها والتشاجر معه طوال الوقت، وأوضحت الدراسة أن الخلافات الزوجية تتمثل فى المصاريف ومشاكل الأولاد والأعمال المنزلية، وأضافت الدراسة أن تلك المدة تساوى 11 ساعة فى الشهر، و2,5 ساعة على مدار الأسبوع.

 

- بينما كشفت دراسة إجتماعية بكلية الآداب جامعة حلوان، بأن الرجل المصرى أكثر تسامحا من المرأة، وأن المتزوجين متسامحون نسبيا عن العزاب، وأوضحت الدراسة أن تسامح الرجال لايعود إلى تغليب العاطفة ولكن يرجع إلى تحكيم العقل والإستفادة من خبرات الحياة فى تقدير الظروف المحيطة.

 

- ومن جهة أخرى أخرى كشفت دراسة لمركز الأقصر للدراسات والحوار والتنمية فى مصر، بأن الرجال المصريين المتزوجين معرضون للضرب من زوجاتهم، وأوضحت الدراسة بأن عنف الزوجات ضد الأزواج وصل إلى 50,6 من إجمالى عدد المتزوجين، وأكدت الدراسة بأن العنف يزيد بين الزوجات الأميات بنسبة 78% مقارنة بالمتعلمات، وأن العديد منهم يستخدم آلات حادة ولا يشعرن بالندم إزاء تلك التصرفات.

 

- وفى سياق متصل أكدت دراسة أخرى صادرة عن جهاز التعبئة العامة والإحصاء، أن العلاقات الزوجية المتوترة تسبب آثارا سلبية على صحة الزوج وربما تؤدى إلى الموت المفاجئ، وأوضحت الدراسة أن الزواج الملئ بالتوتر والنكد يزيد من مخاطر الأزمات القلبية للرجال.

 

- كما أكدت دراسة صادرة عن المركز القومى للبحوث الإجتماعية، أن 31% من الزوجات يستخدمن الشبشب فى ضرب أزواجهن، ثم يليها أدوات المطبخ والتنظيف.

 

اقرأ أيضا