مؤلف "مشخصاتية مصر": صمود الكتاب الورقي أمام الإلكتروني يستمر لجيلين فقط

الاثنين 28 يناير 2019 | 09:11 مساءً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

قال الكاتب أيمن عثمان، مؤلف كتاب "مشخصاتية مصر"، إن الإقبال على معرض الكتاب هذا العام كان مدهشًا بشكل كبير عن المعرض القديم رغم كل التوقعات التي كانت تقول عكس ذلك.

وأضاف عثمان لـ "بلدنا اليوم" أن التنظيم وإن كان أمر جيد في هذه النسخة من المهرجان، لكن أن يصبح زيادة عن اللزوم فهذا أمر سلبي وليس إيجابي بالنسبة للمعرض، لأن الزائر حاليًا يتم تفتيشه مرتين وهو داخل من الأبواب الرئيسية والأبواب التي تدخلك إلى الصالات.

وتابع مؤلف كتاب "مشخصاتية مصر" أن المعرض هذا العام وإن تميز بوجود مناطق مخصصة لعرض الكتب لكن كبر مساحتها يعتبر عائقًا أمام الناشرين لأنهم يتعرضون للسرقة بسبب ذلك، موضحًا أيضًا أن فكرة توافر وسائل مواصلات جيدة للمعرض أمر مميز لكن وأنت عائد من المعرض لا تجد هذه المواصلات.

وذكر عثمان أنه رغم كل العوائق المتواجدة حاليًا وما تعاني منه صناعة الكتاب إلا أنه توقع أن يستمر الكتاب الورقي في السوق لجيل الكتاب الحالي والجيل الذي يليه حتى ينتهي هذا الجيل وبعدها سيتم سيختفي دوره تدريجيًا مع الجيل الجديد، مؤكدًا أنه بعد عشرين عامًا من الآن سيبدأ الكتاب المنطوق في الانتشار في السوق الثقافي مع جيل جديد يستخدم الوسائل التكنولوجية الحديثة.

اقرأ أيضا