الاتحاد الأفريقي يدعو لمؤتمر حول ليبيا ويطالب بانتخابات في أكتوبر

الثلاثاء 12 فبراير 2019 | 12:38 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

دعا الاتحاد الأفريقي الإثنين إلى تنظيم مؤتمر حول ليبيا مطلع يوليو لمحاولة إيجاد حل للنزاع الليبي، مطالبا بإجراء انتخابات في هذا البلد في أكتوبر.

وجاء في بيان أصدره الاتحاد الأفريقي في ختام قمة عُقدت يومي الأحد والإثنين في العاصمة الإثيوبية أن الجمعية العامة كلّفت رئيس المفوضية الأفريقية موسى فكي بذل جهود "من أجل الدعوة لمؤتمر دولي في أديس أبابا في يوليو 2019، حول المصالحة في ليبيا بإشراف الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة".

وطلبت الجمعية العامة من المفوضية اتّخاذ "كافة الإجراءات اللازمة" مع الأمم المتحدة والحكومة الليبية "من أجل إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية في أكتوبر 2019".

وتتنازع السُلطة في ليبيا سلطتان: حكومة الوفاق الوطني المدعومة من المجتمع الدولي في طرابلس، وحكومة موازية في الشرق يدعمها البرلمان المنتخب و"الجيش الوطني الليبي".

وأدت التوترات بين الفصائل المسلّحة الليبية كما والانقسامات بين مختلف الدول المعنيّة بالشأن الليبي إلى القضاء على جهود السلام.

فبعد مؤتمر ليبي في باريس عقد في مايو، وجّهت روما انتقادات لفرنسا متّهمة إياها بأنها تريد التفرّد بالملف الليبي.

وفي نوفمبر، انسحبت تركيا من محادثات الأزمة الليبية في باليرمو بعد أن قالت إنه "تم استبعادها" من اجتماع عُقد على هامش المؤتمر بين قائد "الجيش الوطني الليبي" المشير خليفة حفتر ورئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السرّاج وشخصيات أخرى.

اقرأ أيضا