رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

ترامب بالفارسية: النظام الإيراني فاسد وفاشل

رئيس الولايات المتحدة "دونالد ترامب"

نشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تغريدة باللغة الفارسية، هاجم فيها النظام الإيراني، واصفا إياه بأنه قمعي وفاسد وداعم للإرهاب وفاشل.

وقال خلال تغريدة على تويتر: "40 عاما من الفساد. 40 عاما من القمع.. 40 عاما من الإرهاب.. النظام الإيراني لم ينتج إلا الفشل. الشعب الإيراني الذي عانى طويلا يستحق مستقبلا أفضل".

وينتقد ترامب إيران باستمرار، ووصف خلال خطاب الاتحاد، النظام الإيراني بالراديكالي وتعهد بألا تحصل طهران مطلقا على أسلحة نووية، كما هاجم المخابرات الأمريكية بعد أن أشاروا إلى أن إيران لا تحاول تطوير سلاح نووى، وما زالت ملتزمة بالاتفاق الذي أبرمته مع إدارة الرئيس السابق باراك أوباما والذي انسحب منه ترامب لاحقا، مؤكدا أن إيران قريبة من تطوير أسلحة نووية وأن أجهزة الاستخبارات مخطئة لعدم إدراكها ذلك.

وأضاف ترامب: "الإيرانيون يختبرون الصواريخ ويقتربون أكثر من الحافة، ينهار اقتصادهم الآن وهو الأمر الوحيد الذي يوقفهم، احذروا إيران، ربما على الاستخبارات العودة إلى المدرسة!".

كان مئات الآلاف من الإيرانيين احتفلوا أمس بالذكرى الأربعين لسقوط الشاه وانتصار الثورة التي قادها رجل الدين الشيعي آية الله روح الله الخميني، وتزعج الغرب حتى يومنا هذا.

ويوم 11 فبراير 1979، أعلن الجيش الإيرانى التزامه الحياد، وهو ما مهد الطريق أمام انهيار الشاه المدعوم من الولايات المتحدة والذي كان أقرب حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط.

بلدنا اليوم
التعليقات
× تغطيات ومتابعات الرياضة الفن الحوادث خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات المقالات