حزب الحركة الوطنية : الدول العربية خسرت مليارات الدولارات بسبب نقص الخبرة التحكيمية

الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 | 09:56 مساءً
كتب : مروة الفخراني

عقد حزب الحركة الوطنية المصرية، ندوة حول التحكيم وكيفية إبرام العقود الإدارية والمدنية، بحضور رئيس الحزب اللواء رؤوف السيد علي، ونائب رئيس الحزب اللواء احمد البلتاجي، والامين العام الدكتور احمد الضبع، ورضوي مصطفي عضو الهيئة العليا، وعدد من قيادات وكوادر الحزب في القاهرة والمحافظات.

وحاضر في الندوة الدكتور على العنابي أستاذ القانون، وخبير التحكيم الدولي، والذي  اكد في كلمته أن المنطقة العربية خسرت على مدار السنوات الماضية مليارات الدولارات بسبب غياب ثقافة التحكيم والتي من شأنها الحفاظ علي حقوق ومكتسبات الأفراد والدول .

وقال العنابي، إن التحكيم بسبب نقص الخبرة في قضايا التحكيم خسرنا الكثير مثلما حدث مع الحكومة المصرية عندما خسرت قضية مطار رأس سدر بسبب قصور القانون 97، والذي يشترط في عقود الامتياز موافقة الوزير المختص، متسائلاً كيف نحتكم لقانون مضي عليه اكثر من عشرين عاما، حدثت فيه الكثير من التغيرات على الساحة الدولية والإقليمية؟.

وأكد أن هيئات التحكيم الدولية لا تنظر للقضايا بمفهوم المنطقة العربية الذي يفتقد للثقافة التحكيمية، مشيداً بقانون 2017 الذي سهل أجراءات عملية الترخيص مما شجع المستثمرين وهو الأمر الذي سنلمس أثاره في الفترة المقبلة.

ومن جانبه، قال  امين مساعد حزب الحركة الوطنية، ان الندوة  تستهدف الي رفع حالات الوعي والتثقيف القانوني من خلال السرح المبسط الذي يقدمه الدكتور علي العناني استاذ القانون حول اهمية التحكيم المحلي والدولي، لافتاً إلى أن ذلك  يأتي في اطار سلسلة من الفعاليات التي تستهدف الثقافة والوعي لدي الاعضاء و المواطنين فمرحبا بكم مرة اخري ونتمني ان تستمتعوا بهذه الافكار القانونية المتميزة .

اقرأ أيضا