بالفيديو.. الإفراج عن عدد من الغارمين بمناسبة عيد الشرطة

الجمعة 25 يناير 2019 | 03:45 مساءً
كتب : الاء محمد

أقام قطاع السجون بوزارة الداخلية، اليوم الجمعة، احتفالية بخروج عدد جديد من الغارمين والغارمات بمناسبة 25 يناير وعيد الشرطة.

 

وأعلنت وزارة الداخلية، الإفراج عن 6 آلاف و931 من نزلاء السجون، من بينهم غارم وغارمة؛ تنفيذًا لقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمناسبة الاحتفال بالذكر الـ67 لعيد الشرطة، والذكرى السابعة لثورة 25 يناير. 

 

يأتى ذلك تفعيلًا لمبادرة رئيس الجمهورية "سجون بلا غارمين" وتنفيذًا لقراره الصادر بشأن العفو عن باقي مدة العقوبة بالنسبة إلى بعض المحكوم عليهم، بمناسبة الاحتفال بعيد ثورة عيد الشرطة وثورة 25 يناير، تم الإفراج عن 2868 غارما وغارمة عقب سداد مديونياتهم، من خلال تمويل صندوق "تحيا مصر". 

 

وتفاعل السجناء المفرج عنهم مع الأغاني الوطنية التي تم بثها في الاحتفالية، وسط زغاريد النساء، فيما حمل السجناء صورا للرئيس عبد الفتاح السيسي، لرعايته مبادرة سجون بلا غارمين.

 

وشكل قطاع السجون بوزارة الداخلية، لجاناً فنية وقانونية لفحص جميع القوائم والأسماء التى سيتم طرحها، لتحديد مستحقى العفو من عدمه، خاصة أن هناك أسماء يصعب الإفراج عنها لأسباب قانونية تمنع خروجها من السجن.

 

وتستبعد الجهات المعنية من قوائم الإفراج المحكوم عليهم فى الجنح تمس الحكومة من الخارج والداخل، والمفرقعات والرشوة، وجنايات التزوير، والجرائم الخاصة بتعطيل المواصلات، والجنايات المنصوص عليها فى القانون الخاص بالأسلحة والذخائر، وجنايات المخدرات والاتجار فيها، وجنايات الكسب غير المشروع، والجرائم المنصوص عليها بقانون البناء، كما لا يسرى على الجرائم المنصوص عليها فى قانون الشركات العاملة فى مجال تلقى الأموال لاستثمارها، والجرائم المنصوص عليها فى قانون الطفل، والجناية المنصوص عليها فى قانون مكافحة غسل الأموال، فيما يشترط للعفو عن المحكوم عليه أن يكون حسن السلوك أثناء تنفيذ العقوبة، وألا يكون فى العفو عنه خطر على الأمن العام، وأن يفى بالالتزامات المالية المحكوم بها عليه، ما لم يكن من المتعذر عليه الوفاء بها.

 

ولا تترك وزارة الداخلية السجناء المفرج عنهم عقب خروجهم من السجون، وإنما تتواصل معهم من خلال ما يعرف باسم الإدارة العامة لشرطة الرعاية اللاحقة، التى تتواصل مع المفرج عنهم وتحرص على توفير حياة كريمة لهم، من خلال مساعدتهم مادياً وتقديم هذه المساعدات فى احتفالات كبرى تقام فى العديد من المحافظات، فضلاً عن توفير فرص عمل لبعض السجناء لضمان عدم عودتهم للجريمة مرة أخرى.

شاهد الفيديو من هنا

شاهد الفيديو من هنا

شاهد الفيديو من هنا