برلمانية: اصطحاب الطلاب الكتب بالامتحانات يقضي على الغش

الاحد 30 ديسمبر 2018 | 08:55 صباحاً
كتب : سارة محمود

وصفت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، قرار الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، بشأن امتحانات الصف الاول الثانوني ودخول الطلاب بالكتب، بـ"الجيد للغاية"، مشيرة إلي أن السير على هذا الأسلوب يعتبر نوع من التجديد الكامل للامتحانات.

 

وأوضحت "نصر"، في تصريح خاص لـ "بلدنا اليوم"، أنه لابد أن يتم تغير ثقافات الطلاب نحو الغش وتسريب الامتحانات، وذلك من خلال وضع أسئلة تعتمد على الفهم من الدرجه الآولى وليس على الحفظ، كما أنه لابد أن يدرك الطالب أنه يمتحن من أجل التعليم وليس من أجل تحصيل درجات فقط.

 

وأضافت عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، أن هذا القرار لم يشهد إي حالة من تخوف أولياء الأمور، خاصة وأنه يساعد على تسريب الأمتحانات وأعضاء كل طالب حقه، مؤكدًا أنه أذا نجح هذا القرار في الصف الاول الثانوي سيتم تطبيقة على كافة الأعوام وليس سنة بعينها.

 

وأشارت البرلمانية، إلي أن منظومة التعليم الجديدة، التي وضعها الدكتور طارق شوقي، وزير التعليم، تساعد بالدرجة الآولى على أتخفاء شومينج وتسريب الامتحانات، خاصة وان كافة الاسئلة تسير على نهج بنك المعرفة. 

 

وقد أصدر الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، القرار رقم (5177) بتاريخ اليوم 29/11/2018، والخاص بالامتحان التجريبي المقرر عقده لطلاب الصف الأول الثانوي العام للعام الدراسي الحالي 2018/2019 اعتباراً من يوم الأحد الموافق 13/1/2018، وينتهي يوم الخميس الموافق 24/1/2018.

 

وأشار حجازي في نص القرار، إلى أن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، وجه باتخاذ اللازم نحو السماح لطلاب الصف الأول الثانوي العام باصطحاب الكتاب المدرسي فقط خلال أداء الامتحانين التجريبيين المقرر عقدهما خلال شهر يناير، وشهر مارس من العام 2019 في المواد الأساسية التي تضاف إلى المجموع فقط، والتي تم إعدادها بمعرفة المركز القومي للامتحانات اولتقويم التربوي ورُوعي فيها تطبيق مواصفات نظام التقييم الجديد المرتكز على قياس مهارات التفكير العليا.

اقرأ أيضا