السيسي يعلن أولويات الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي في ميونخ

الجمعة 15 فبراير 2019 | 10:03 صباحاً
كتب : إيناس رأفت

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن أولويات الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي خلال 2019، تنبع من التعاون مع الشركاء الدوليين لتحقيق التنمية المستدامة في القارة السمراء، من خلال تدعيم سبل التعاون والاستفادة من الخبرات الدولية.

وأضاف الرئيس خلال حوارا مفتوحا مع عدد من رؤساء كبرى الشركات الدولية، وذلك خلال المائدة المستديرة التى نظمتها مجموعة "أجورا" الاستراتيجية على هامش فعاليات منتدى ميونخ للأمن، أن أبرز أولويات التى تضعها مصر للقارة الأفريقية تتلخص في (تحقيق قطاعات التكامل الاقتصادي، الاندماج الإقليمي، التنمية الاقتصادية والاجتماعية، السلم والأمن الأفريقي، مد جسور التواصل الثقافي والحضاري، ضرورة تعزيز الجهود الدولية لإعادة الإعمار والتنمية ما بعد النزاعات كوسيلة رئيسية لسد الفجوة ما بين إرساء السلام والبدء في استفادة الشعوب من ثماره التنموية).

وتابع: أن مصر تعمل على تدشين مركز الاتحاد الأفريقي لإعادة الإعمار والتنمية بالقاهرة، ليكون بمثابة أداة فعالة في مساعدة الدول التي خرجت من النزاعات المسلحة على تقييم احتياجاتها وبلورة تصورها الوطني لإعادة الإعمار، معربًا عن ترحيب مصر بالتعاون مع جميع الشركاء الدوليين لتحقيق التنمية المستدامة في القارة الأفريقية من خلال تدعيم سبل التعاون والاستفادة من الخبرات الأفريقية والدولية.

وتضم مجموعة "أجورا" الاستراتيجية، فى عضوياتها عددًا من كبرى الشركات العالمية، وتهدف إلى تقديم الاستشارات للمؤسسات العامة والخاصة فيما يتعلق بصياغة استراتيجيات عملهم وأهدافهم، فضلًا عن تقييم المخاطر الجيوسياسية، وتعتمد على شبكة واسعة من العلاقات مع صانعي القرار والخبراء على مستوى العالم.

ومن المقرر أن يشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في أعمال مؤتمر ميونخ للسياسات الأمنية، الذي تنطلق أعماله في مدينة ميونخ الألمانية، لمدة 3 أيام، بحضور نحو 35 من رؤساء الدول والحكومات و50 من وزراء الخارجية و30 من وزراء الدفاع و600 من الخبراء العسكريين والأمنيين والدبلوماسيين والاستراتيجيين.

الجدير بالذكر أن رئيس مؤتمر ميونخ وجه الدعوة للرئيس السيسي، للمشاركة في أعمال مؤتمر ميونخ للأمن عام2019، مواكبة لتولى مصر رئاسة الاتحاد الأفريقى خلال 2019، لتعزيز التنسيق والتشاور مع مصر إزاء القضايا الإقليمية المختلفة.

يذكر أن مؤتمر ميونخ للسياسات الأمنية هو أحد أهم المحافل العالمية السياسية وملتقي العديد من القادة والشخصيات الدولية من مختلف العالم في المجالات الأمنية والسياسية والعسكرية، لتبادل وجهات النظر والأراء وبحث سبل تسوية النزاعات سلمياً من خلال الحوار المعمق بين الخبراء المتخصصين في تلك المجالات.

اقرأ أيضا