"أنصار بيت المقدس" و"الهجوم على فندق الأهرامات".. أبرز محاكمات اليوم

السبت 16 فبراير 2019 | 09:20 صباحاً
كتب : حسن سمير

تشغل أروقة المحاكم اليوم السبت، عددًا من الجلسات الهامة التي تبدأ منذ دقائق بمحاكمة المتهمين بـ"أنصار بيت المقدس"، ومحاكمة 23 متهمًا بالهجوم على فندق "الأهرامات الثلاثة"، مرروًا بأولى جلسات محاكمة وزير الزراعة الأسبق لاتهامه بالكسب غير المشروع، ونظر طعون 169 متهمًا لإدراجهم على قوائم الإرهاب، ثم تواصل استئناف الفنانة داليا البحيري على حكم حبسها بالتهرب الضريبي، وأخيرًا تستكمل محاكمة 213 متهمًا بـ"أنصار بيت المقدس".

فندق الأهرامات الثلاثة بشارع الهرم

تواصل محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، محاكمة 26 متهمًا بينهم 23 متهمًا محبوسًا، و3 هاربين بالهجوم على فندق الأهرامات الثلاثة بشارع الهرم.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، وعضوية المستشارين محمد النجدي وعبد الرحمن صفوت الحسيني، وأحمد عبد الحكم.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين أنهم في الفترة من منتصف 2015 وحتى 13 فبراير 2016 قادوا جماعة أسست على خلاف القانون، وأمدوهم بأسلحة وأموال، وهاجموا فندق الأهرامات الثلاثة، وحازوا أسلحة نارية وذخائر، فضلًا عن ارتكاب جرائم التجمهر واستعمال القوة مع الشرطة وتخريب الممتلكات.

طعون 169 متهمًا على قوائم الإرهاب

محكمة النقض تنظر في طعن 169 من المتهمين في القضية رقم 435 لسنة 2018 على قرار إدراجهم على قوائم الإرهابيين.

ونشرت الوقائع المصرية في 10 مايو الماضي، قرارًا لمحكمة جنايات القاهرة الدائرة السادسة شمال بشأن إدراج 169 متهمًا على قائمة الإرهابيين على ذمة القضية رقم 435 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا وذلك لمدة 5 سنوات تبدأ من تاريخ صدور هذا القرار مع ما يترتب عن ذلك من آثار طبقا للمادة 7 من القانون رقم 8 لسنة 2015 المعدل بقانون رقم 11 لسنة 2017.‎

محاكمة وزير الزراعة الأسبق

تنظر محكمة جنايات القاهرة، أولى جلسات محاكمة وزير الزراعة الأسبق صلاح الدين هلال لاتهامه بالكسب غير المشروع.

تعقد المحاكمة برئاسة المستشار مجدي عبد الباري وعضوية المستشارين محمد عبد الحكيم رضوان ومحمد الأمير أبو كريشة.

كان جهاز الكسب غير المشروع قد انتهى في تحقيقاته مع وزير الزراعة الأسبق إنه لا وجه لإقامة الدعوى، إلا أن النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق قد رأى أن جريمة الكسب ثابتة في حق المتهم، لذلك فتم الطعن على هذا القرار أمام محكمة جنايات القاهرة التي وافقت على قرار النائب وتم إحالة القضية إلى محكمة استئناف القاهرة التي حددت جلسة المحاكمة.

اتهم صلاح الدين هلال وزير الزراعة الأسبق أنه خلال الفترة من مايو2015 حتى أغسطس 2015 بصفته من الخاضعين للقانون رقم 62 لسنة 1975 في شأن الكسب غير المشروع وزيرا للزراعة واستصلاح الأراضى حصل لنفسه ولغيره على كسب غير مشروع بأن قبل عضوية عاملة له ولأسرته بالنادي الأهلي للرياضة البدنية كما قبل ملابس له ولنجله وإفطارا له ولعشرين فردا من أسرته بفندق كمبنسكي وتليفونين محمولين هواوي وأي فون كما هو موضح بالتحقيقات بلغت قيمتها 403542.

داليا البحيري وهروبها من الضرائب

تنظر محكمة جنح التهرب الضريبي، برئاسة المستشار كمال مسعود، استئناف الفنانة داليا البحيري على حكم حبسهاعامين بتهمة التهرب الضريبي.

يذكر أن نيابة التهرب الضريبي، أحالت ملف اتهام الفنانة داليا البحيري للمحاكمة وقضت المحكمة بمعاقبتها عامين لاتهامها بإخفاء إيرادها الحقيقي عن مصلحة الضرائب.

محاكمة "عربجي" استغل الأطفال بالتسول في العجوزة

تنظر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار السيد البدوي، أولى جلسات محاكمة "عربجى" تاجر بالبشر بالعجوزة.

وكشف أمر الإحالة الصادر من نيابة شمال الجيزة؛ برئاسة المستشار محمد المنشاوي المحامي العام الأول، في القضية 24243 لسنة 2018 جنايات العجوزة، أن المتهم "إسلام خالد"، 23 سنة، "عربجي"، في غضون شهر أكتوبر 2018، بدائرة قسم العجوزة، آوى المجني عليه "مصطفي رمضان"، والمجني عليهم الأطفال "كريم عبد الشافي، وإبراهيم محمد، وأحمد محمد، وعبد الظاهر مصطفي، وعاشور عاطف"، بقصد استغلالهم تجاريًا في أعمال التسول للحصول علي ربح مادي مساسًا بحقهم في الحماية من الاتجار بهم، بأن أجبرهم علي استجداء المارة للحصول علي مبالغ مالية كان يتحصل عليها منهم لاحقا.

وأضاف أمر الإحالة قيام المتهم بهتك عرض المجني عليه "م.ر" بالقوة والتهديد".

اقرأ أيضا