الرئيس اللبناني يتقدم بمبادرة جديدة لإعادة الإعمار والتنمية

الاحد 20 يناير 2019 | 11:50 صباحاً
كتب : مدحت بدران

تقدم الرئيس اللبنانى ميشال عون، بمبادرة ترمى إلى اعتماد استراتيجية إعادة الإعمار فى سبيل التنمية، داعيا إلى وضع آليات فعالة، وفى مقدمها تأسيس مصرف عربى لإعادة الإعمار والتنمية يتولى مساعدة جميع الدول والشعوب العربية المتضررة على تجاوز محنها.

 

وقال عون خلال كلمته بقمة بيروت العربية الاقتصادية والاجتماعية، "فى ظل التحديات التى تواجهنا، أتقدم بمبادرة ترمى إلى اعتماد استراتيجية إعادة الإعمار فى سبيل التنمية، داعيا إلى وضع آليات فعالة وفى مقدمتها تأسيس مصرف عربى لإعادة الإعمار والتنمية يتولى مساعدة جميع الدول والشعوب العربية المتضررة على تجاوز أزمتها، ويسهم فى نموها الاقتصادى المستدام".

وتابع :"أدعو جميع المؤسسات والصناديق التمويلية العربية للاجتماع فى بيروت خلال الأشهر الثلاثة المقبلة لمناقشة و بلورة آليات فعالة تتماشى مع هذه التحديات التي تواجهنا، ومتطلبات إعادة الإعمار، إن انعقاد هذه القمة فى بيروت فى هذه المرحلة الدقيقة التى تعيشها المنطقة هو تأكيد على دور لبنان ورسالته فى محيطه والعالم".

 

واستمر: "كنا نتمنى أن تكون هذه القمة مناسبة لجمع كل العرب، فلا تكون هناك مقاعد شاغرة، وقد بذلنا كل جهد من أجل إزالة الأسباب التى أدت الى هذا الشغور، إلا أن العراقيل كانت للأسف أقوى، نأسف لعدم حضور الإخوة الملوك والرؤساء ولهم ما لهم من عذر لغيابهم، ويبقى لم الشمل حاجة ملحة انطلاقا من أن جبه التحديات التى تحدق بمنطقتنا وهويتنا وانتمائنا لن يتحقق إلا من خلال توافقنا على قضايانا المركزية المحقة، وحقوقنا القومية الجامعة. وفى ذلك ترجمة لإرادة شعوبنا التواقة إلى الازدهار والاستقرار".

اقرأ أيضا