”من الحوت لبير بوكس”.. العالم يدخل في تحدي جديد مع ألعاب الموت

الاثنين 14 يناير 2019 | 12:47 مساءً
كتب : سارة محمود

لهو خفي تسلل إلى البيوت المصرية، ليكون السبب الرئيسي في تحويل فكر الشباب بشكل كبير، فجعلهم وكأنهم يعيشون في جزيرة منعزلة بداخل المجتمع والبيئة التي تحيطهم، فلم تكن مجرد ألعاب الكترونية للترفية والتسلية فقط، وإنما أصبحت ناقوس خطر يهدد ملايين المصريين، خاصة وأنها تحولت الى أدوات للقتل ودفع الشباب والمراهقين الى الانتحار.

 

بوكيمون

ليست السابقة الآولى، الذي طرحت متجر الألعاب لأجهزة الآيفون ألعاب خطرة، ففى شهر يوليو الماضى، أثارت لعبة بوكيمون حالة واسعة من الجدل بين الشباب، حيث اعتمدت على الاستكشاف، والتنقل فى العالم الواقعى، كما هى فى القصة الكلاسيكية لمسلسل الرسوم المتحركة، واستكشاف مخلوقات البوكيمون عن طريق جهاز يشبه السوار وبه جى بى اس.

 

ليس فقط ذلك، وإنما جعلت من يلعبها لا ينتبه لطريقه ويدخل فى أماكن غريبة حتى يبحث عن شخصيات البوكيمون، مما  أشاع بعض الشباب على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك أن تلك اللعبة هى طريقة للاختراق والتجسس على الناس، ولكنها نجحت نجاحاً كبيراً وانتشرت بين الشباب بشكل كبير.

 

الحوت الأزرق

«مرحبًا بك، هل تود اللعب؟.. لا تقلق ليس هُناك أي أنواع من الضغط وإذ أردت الانسحاب قبل أن تصل إلى التحدي الأول عليك أن تخبرني فقط».. بهذه العبارات تستقبل لعبة «الحوت الأزرق» ضحاياها من المراهقين، فبعد أن كشفت ياسمين حمدي الفخراني، نجلة النائب البرلماني السابق حمدي الفخراني عبر حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أن شقيقها انتحر بسبب تلك اللعبة، انقلبت السوشيال ميديا رأسًا على عقب.

 

 

لعبة مريم

أما عن لعبة مريم فهي طفلة صغيرة تدعى أنها تريد العودة لمنزلها وتطلب مساعدك، وخلال خطوات مساعدتك تبدأ فى طرح أسئلة غريبة بعضها سياسية وأخرى شخصية فى أمور مهمة وتطلب طلبات غريبة من المستخدمين، وساعد تصميم لعبة مريم المخيف على تأكيد ظنون المستخدمين.

 

حيث أن شكلها والموسيقى المصاحبة لها والصور التى تظهر خلال رحلة عودة مريم إلى منزلها صور رعب وموسيقى رعب جعلت بعض نشطاء فيس بوك يتداولون بعض الآثار التى يشعرون بها بعد الانتهاء من اللعبة، مثل التهيؤات المتمثلة فى سماع بعض الموسيقى أثناء الليل.

 

كيكي

أما عن كيكي، فعلي الرغم أنها لعبة تحدي، نالت شهرة واسعة بين مشاهير العالم، إلا أنها قابلت البعض الآخر من استهجان بسبب الحوادث الخطيرة التي قد يسببها، خاصة بعدما أشارت تقارير عالمية إلى تعرض بعض الشبان لإصابات نتيجة وقوعهم على الأرض أثناء الهبوط من السيارة أثناء سيرها، بالإضافة إلى وقوع عدة حوادث سير بسببها.

 

 

بيرد بوكس

كما  انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، دعوات إلى خوض تحدي "بيرد بوكس" وهو مستوحي من فيلم يحمل الاسم نفسه، يقوم من خلاله المتحدون بقيادة السيارات وهم معصوبو الاعين، كما أن تطور تحدي اللعبة إلي حد ما دفع مواطنين في أنحاء مختلفة لخوضة، وقعت تحت سطوة هذا التحدي حادث سير في ولاية يوتا الأمريكية.

 

كما حذر قسم شرطة لايتون في ولاية يوتا الأمريكية السائقين من خوض هذا التحدي بعد انتشاره مؤخرًا، بعد تعرض فتاة لحادث سير بسبب "بيرد بوكس" وقال ترافيس ليمان، من شرطة لايتون: «لم يستغرق الأمر طويلًا حتى فقدت السيطرة على السيارة. من الصعب أن يفكر شخص ما في القيام بذلك. إن المخاطر كبيرة للغاية للقيام بشيء من هذا القبيل أثناء القيادة».

اقرأ أيضا