محمد البرغوثي يعلن ترشحه على منصب نقيب الصحفيين

الاحد 20 يناير 2019 | 08:56 مساءً
كتب : سهام يحيى

أعلن الكاتب الصحفي محمد البرغوثي ترشحه على منصب نقيب الصحفيين، خلال انتخابات التجديد النصفي للنقابة، المزمع إجراؤها أول مارس المقبل، على منصب النقيب و6 مقاعد بالمجلس.

وأوضح البرغوثي، أن مهنة الصحافة في حاجة إلى دماءٍ جديدة، وأن نقابة الصحفيين بوصفها قلعة حماية الصحافة والصحفيين أولا، مطالبة قبل أي شيء بحماية العاملين في هذه المهنة من الفقر والاضطهاد والتهميش، وبالدخول فورًا في حوار رصين ومتكافئ مع الدولة؛ للنهوض بالمهنة، والاستثمار فيها دون انتظار للربح، لأنه لا توجد دولة قوية في العالم تنتظر ربحًا من مؤسسات القوة الناعمة وعلى رأسها الصحافة والإعلام والثقافة والفنون.

 

 وأكد إن مهنة الصحافة تواجه أزمة وجود لم يُسبق أن تعرضت لها في التاريخ المعاصر، وإن بعض القائمين على أمور المهنة لا تشغلهم غير مكاسبهم الشخصية والمنافع التي يتحصلون عليها من شغل المناصب القيادية.

وأضاف  أن الصحف تعاني من التراجع الشديد في الإعلانات، وأن الغالبية العظمى من الصحفيين أصبحوا تحت خط الفقر، وأن النقابة في حاجة إلى رؤية جديدة تقوم على إدارة حوار متكافئ مع الدولة، ليس فقط لإقالة هذه المهنة العظيمة من عثراتها، ولكن لحماية المجتمع كله من تآكل وضياع "قوته الناعمة".

وأكد أن عددًا قليلًا جدًا من الصحفيين تحولوا إلى "بارونات" مقاولات صحفية، تكسبوا من العمل في هذه المهنة أكثر بكثير ما يكسبه تجار المخدرات، وأن عددًا من هؤلاء كانوا أحد أهم أسباب تدمير المهنة، لأنهم اضطهدوا الكفاءات وأصحاب الأقلام الشريفة، وجرفوا المؤسسات من الموهوبين، وحكموا عليهم بالصمت قهرًا أو بالهجرة.

اقرأ أيضا