رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري
الدكتورة جيهان عبدالواحد

المرأة.. نهر عطاء لا ينضب

أم شاء الله أن تكون تحت أقدامها الجنة، وزوجة تمنح بعلها الحب، وابنة هى سر أبيها، هى حواء؛ تشقى دون تملل وتشق المصاعب بصبرها، حتى تصنع النجاح وترى البسمة على وجه غيرها ضناها أو زوجها أو من دونهم فيسرها، وتمني النفس دومًا وتثابر وتعمل بإتقان ليجنوا من صنيع فعلها، حتى يسري النجاح في الربوع فتكون دومًا حجر الزاوية في نهضة وطنها.

المرأة؛ خصص لها يومًا للاحتفال والاحتفاء بصنيعها على مستوى العالم بأسره، لكن في الحقيقة أن أيام الدهر كلها ولا الزمان _ مهما طال _ تفي ولو جزء ضئيل من حقها، فهى من قدمت وما زالت تقدم من التضحيات وبعثت من الرسائل وسطرت من المواقف التي تبرهن على أنها نهرٌ لا ينضب من الوفاء والحب والرحمة.

التاريخ وإن ضل في كثير أو حاول البعض طمسه لأهواء شخصية، شاهد أصيل على بطولات المرأة، ودورها الرائد على مدار الحقب الزمنية وحتى الآن، أمنا حواء كانت الرفيقة والسند لأبونا آدم، ومضت معه في رحلة إعمار الأرض، وكانت له عضد ومعين، وورثت هذا لنسلها، فحملوا راية البناء وكانوا على درب الأم على نؤ السنون.

نجد أن دورها لم يتقصر على البيت وتربية الأبناء والعناية بالأسرة _ وإن كان هذا ليس بهين _ فهى من تربي العامل والمعلم والمهندس والطبيب والمستشار وغيرهم، ممن يعمرو ويبنوا الأوطان بفعل صنيع الأم. وكذا زوجة في ظهرها زوجها تمنحه الحب وتكون لهو السند والمعين، في سبيل النجاح وتحقيق الذات، متبسمة وكلها سرور بهذا وكأنها من فعلت، وهى حقًا كذلك، فالمثل يقول " وراء كل رجل عظيم امرأة".

وتلعب حواء دورًا وطنيًا أيضًا، فلا ننسى ما قدمته المرأة المصرية على وجه التحديد _ على مر الزمان _ التي كان وما زال لها بطولات ومواقف يشهد لها القاصي والداني، فنجد أن صفية زغلول _ ونحن على موعد مع ذكرى مرور ١٠٠ عام على ثورة ١٩١٩ وتأسيس بيت الأمة _ خرجت ومن خلفها نساء أم الدنيا، ليرافقن الزعيم سعد زغلول وجموع الثائرين في وجه الاحتلال الإنجليزي، لتكن هى وجموع من خرجن من عظيمات مصر، أحد الأسباب الرئيسية في نجاح ثورة ١٩. ومن بعدهن درية شفيق وغيرها على المستويات كافة، ممن يرسمن البهجة ويشددنا من الهمم ويتكاتفن في سبيل بناء ورفعة والإعلاء من شأن وطنهن، وبناء حضارة شاهدة على صنيعهن.

بلدنا اليوم
التعليقات
× تغطيات ومتابعات الرياضة الفن الحوادث خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات المقالات