تفاصيل لقاء كامل الوزير بقيادات الهيئة القومية للأنفاق

السبت 16 مارس 2019 | 04:40 مساءً
كتب : سهام يحيى

أكد الفريق أول كامل الوزير، وزير النقل، على أهمية تنفيذ مشروعات مترو الأنفاق كأحد الحلول الرئيسية المهمة لتخفيف السيولة المرورية، بما يحقق سهولة تنقل الأفراد، وخاصة مع الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المصرية بتطوير وتعظيم وتنظيم النقل الجماعى.

وشدد الوزير على كافة العاملين بالهيئة القومية للأنفاق والشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو بتعظيم كافة الإمكانات المتاحة، والاستغلال الأمثل لها لزيادة موارد هذا المرفق الحيوي المهم، مؤكدا أنه من حق المواطن دائما أن يقدم له خدمة جيدة.

جاء ذلك خلال اجتماع موسع اليوم السبت، استمر لعدة ساعات، عقده المهندس كامل الوزير، مع رئيس وقيادات الهيئة القومية للأنفاق وبحضور كل من رئيس الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو والعضو المنتدب للدعم الفني والعضو المنتدب للتشغيل والصيانة في مقر هيئة الأنفاق، وذلك لمتابعة معدلات تنفيذ مشروعات مترو الأنفاق.

واستعرض وزير النقل معدلات تنفيذ المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو والمخطط الانتهاء منها في 2023 وتابع معدلات تنفيذ الجزء الثاني من المرحلة الرابعة للخط الثالث.

ووجه وزير النقل بتكثيف الأعمال لتشغيل محطتي (النزهة وهشام بركات) من 4B نهاية هذا العام على أن يتم تشغيل محطات (قباء وعمر بن الخطاب والهايكستب وعدلي منصور) من المرحلة ذاتها في أبريل 2020، بالإضافة إلى متابعة خطة هيئة الأنفاق لتدعيم الوحدات المتحركة بالخط الثالث، حيث تم التعاقد على توريد 32 قطارًا مكيفًا للمرحلتين الثالثة والرابعة للخط الثالث للمترو والتي سيبدأ توريد أولى القطارات في أبريل 2020.

كما استعرض وزير النقل المخطط الخاص بتطوير وإعادة تأهيل الخط الأول للمترو، وأوضح رئيس الهيئة أن تطوير محطة المرج الجديدة وازدواج المسافة بين محطتي المرج الجديدة والقديمة وكذلك إنشاء ورشة كوتسيكا تدخل ضمن خطة تطوير الخط الأول، كما أن مشروع توريد 6 قطارات جديدة يدخل ضمن خطة تطوير الخط الثاني.

وفيما يتعلق بمشروع تنفيذ القطار المكهرب "السلام - العاصمة الإدارية - العاشر من رمضان"، أوضح رئيس هيئة الأنفاق أن المشروع في مرحلة تفعيل القرض ومرحلة تحويل المرافق.

واستعرض الوزير أيضًا المشروعات الخاصة بمحافظة الإسكندرية مثل مشروع ترام الرمل والذي يجرى حاليا اختيار الاستشاري الخاص به، بالإضافة لبحث مخطط تطوير خط أبو قير.

وفي ختام الاجتماع تم استعراض مشروعات الهيئة المقترحة والمستقبلية في محافظة الدقهلية مثل مترو أنفاق المنصورة والقطار المكهرب "المنصورة - دمياط - جمصة".

اقرأ أيضا