إحذر.. أدوات نستخدمها يوميًا تحتوي على أمراض خطيرة

الثلاثاء 19 مارس 2019 | 08:23 مساءً
كتب : اسلام السايس

يعتقد الكثير أن المراحيض أكثر الأماكن تجمع للجراثيم والبكتريا في المنزل، ولكن فى الواقع يوجد العديد من الأغراض التي نستخدمها يوميًا تحتوى على جراثيم وبكتريا أقوى من الموجودة في المرحاض، وتنقل أمراض معدية خطيرة، وللحفاظ على صحتك، نعرض أبرز تلك الأغراض حتى تهتم بنظفتها لتجنب مخاطرها.

- هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي

قام باحثون بريطانيون بالبحث على 30 جهاز لوحي و30 هاتف، ومقعد مرحاض، وكانت النتيجة أن الجهاز اللوحي يحتوي على ما يصل إلى 600 وحدة من المكورات العنقودية، والتي يمكن أن تسبب مرضًا شديدًا في المعدة، والهواتف لديها ما يصل إلى 140 وحدة، وكان مقعد المرحاض يحتوي على أقل من 20 وحدة.

- لوحة مفاتيح الكمبيوتر

عندما قام باحثون بالولايات المتحدة الأمريكية بفحص 33 لوحة مفاتيح كمبيوتر، وجدوا أن لديهم ما يصل إلى خمسة أضعاف جراثيم مقعد المرحاض، قامت هذه الدراسة نتيجة تفشي إنفلونزا المعدة في مدرسة ابتدائية في واشنطن العاصمة بين أكثر من 100 شخص، والتي قد انتشرت من خلال أجهزة الكمبيوتر غير النظيفة مثل لوحات المفاتيح، وذلك وفقًا للتقارير الصحية للواقعة.

- جهاز التحكم عن بعد "الريموت"

أي شيء كان على يديك قبل أن تبدأ في مشاهدة التلفزيون يتجمع على جهاز التحكم عن بعد، ناهيك عن أن جهاز التحكم عن بعد الخاص بك يجمع الغبار الذي في الهواء، ويجمع كل الفتات من الطعام وغيرها التي كنت تتناولها أمام التلفزيون.

- لوح التقطيع المستخدم فى المطبخ

وجد باحثون فى جامعة أريزونا الأمريكية أن لوح التقطيع يحتوي على بكتريا أكثر 200 مرة أكثر من مقعد المرحاض، وأرجع الباحثون تلوث لوح التقطيع إلى اللحوم اللحم سواء لحم دجاج أو اللحم الأحمر، حيث إن بقايا اللحم التي تخللت في أنسجة اللوح الخشبي أو ما تبقى على اللوح البلاستيك تعد من أهم الأماكن التي تحتوى على الجراثيم.

- قماشة أو إسفنجة المطبخ

عندما جمع الباحثون في أريزونا 1000 من إسفنجة الصحون والمطبخ، وجدوا أن 10 في المئة تحتوي على حوالي 134 نوع من البكتيريا.