إحذر.. تناول الشاي بالحليب خطر على الصحة

الاربعاء 20 مارس 2019 | 06:26 مساءً
كتب : اسلام السايس

يعتقد الكثير من الأشخاص أن مشروب الشاي مع الحليب مفيد، لاحتواء الحليب على الكالسيوم اللازم لصحة العظام والأسنان، وأيضًا فوائد الشاى فى القضاء مرض الزهايمر، لكن كشفت دراسة حديثة بالجمعية الأمريكية للتغذية أن إضافة الحليب إلى الشاي تشكل خطر على الصحة، ويرجع السبب في ذلك إلى أن الحليب والشاي يقلصان من فوائد كل منهما على حدة، ويؤثران على عمل القلب.

أوضحت الدراسة أن البروتينات الموجودة بالحليب لها تأثير معاكس لتأثير الشاي، فالشاي يساعد على حركة الشرايين بالارتخاء والتوسيع، ما يسمح بإبقاء ضغط الدم جيد، حيث يزيد تناول الشاي بشكل واضح من قدرة الشرايين على التمدد لاستيعاب أكبر للدم ومقاومة الماء، لكن عند إضافة الحليب، تتوقف فائدة الشاي عن تأثيرها الإيجابي في القلب.

أضافت الدراسة أن الكافيين الموجود بالشاي يعوق من قدرة المعدة على امتصاص الكالسيوم فيصبح المشروب خالي من أي فائدة، لذلك يؤكد الخبراء أن إضافة الحليب إلى الشاي يمنع من استفادة الجسم ولا يحافظ على النظام الصحي لضغط الدم، وإضافة لهذه التأثيرات يسبب شرب الشاي مع الحليب عسر الهضم وتكوين الرواسب والحصى في الكلى.

وتنصح الدراسات إلى ضرورة تناول هاتين المادتين كل على حدة، ولفترات متباعدة لما فيهما من مواد مفيدة لصحة الإنسان إذا ما تناولهما الإنسان بكميات معتدلة.

اقرأ أيضا