في يومها العالمي.. استشاري نفسي يكشف لماذا لا يشعر المصريون بالسعادة

الاربعاء 20 مارس 2019 | 08:16 مساءً
كتب : شروق مدحت

يحتفل العالم اليوم الأربعاء 20 مارس باليوم العالم للسعادة، ويعد هرمون السيروتونين المسئول عن السعادة، هو المحرك الأساسي لحالة الإنسان المزاجية، والمسئول أيضًا عن الحماية من أخطر الأمراض والمشاكل النفسية، ولذلك فهو وقود جميع الأعمال اليومية، وعند حدوث نقص فى نسبته بالجسم يصبح الفرد غير قادرًا على استكمال مسيرة حياته بشكل طبيعى.

وتوجد العديد من الأطعمة والعادات الحياتية التي تساهم فى زيادة إنتاج الهرمون بداخل الجسم، وحول هرمون السعادة وأسباب نقصانه فى الجسم، ومؤشرات اضطرابه وطرق العلاج المستخدمة من الأطعمة والعادات اليومية.

ويكشف الدكتور علاء رجب، استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية في حوار لـ "بلدنا اليوم" عن كل ما يتعلق بذلك الهرمون.

ماهى وظيفة هرمون السيروتونين بالجسم؟

أصبح الحصول على السعادة مطلب نفسي لجميع الأشخاص، فمع تزايد ضغوط الحياه يبحث كل شخص عن التغلب على مشاكله النفسية للتمتع بإحساس الراحة والسعادة، ولذلك يعد هرمون السعادة "السيروتونين"، من أهم أنواع الهرمونات التى تتواجد فى المخ والجهاز الهضمى والصفائح الدموية، ويمثل "السيروتونين أهمية بالغة حيث يقوم بدور فعال فى نقل النبضات العصبية، ويعمل على تضييق الأوعية الدموية بسبب إحتوائه على الحمض الأمينى المسمى ب " التربتوفان".

ماهى أبرز الأطعمة التى تساعد فى تعزيز هرمونات السعادة بالجسم؟

هناك العديد من الأطعمة التى تساهم فى تعزيز هرمونات السعادة بجسم الإنسان ومنها الإكثار من تناول المكسرات مثل الجوز واللوز والبندق، بسبب إحتوائها على نسبة عالية من هرمون السيروتونين، وأيضا تناول البيض يساعد على زيادة السلوكيات الإيجابية، نظرًا لإحتوائه على مادة "الكولين" ومادة "التربتوفان"، ما ينعكس إيجابيًا على زيادة هرمونات السعادة بالجسم، كذلك تناول بلح البحر يساعد على تحسين الحالة النفسية والمزاجية للأفراد، حيث يحتوى على العديد من العناصر الضرورية لتنظيم عمل الغدة الدرقية بالجسم مثل السيلينيوم واليود والزنك، وأيضًا تناول الأسماك الدهنية يساعد فى زيادة هرمونات السعادة مثل سمك الماكريل والسلمون والسردين، حيث تحتوى الأسماك على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3، التى تعمل على مكافحة الإكتئاب وزيادة الإستقرار بالدماغ، كما ينصح أصحاب الحالة المزاجية السيئة بالإكثار من تناول فاكهة الأفوكادو نظرًا لإحتوائها على نسبة عالية من هرمون السيروتونين الذى يساعد عل تحسين الحالة النفسية والأفكار الإيجابية للأشخاص.

ماهى أبرز النصائح اليومية التى تساعد فى زيادة الطاقة الإيجابية؟

توجد العديد من النصائح الحياتية التى تعمل تعزيز هرمون السعادة بالجسم ومنها عدم الإفراط فى إستخدام وسائل التواصل الإجتماعى، الحرص على أخذ القسط الكافي من النوم بما لايقل عن 8 ساعات على مدار اليوم، الإبتعاد بقدر الإمكان عن أساليب المشاحنات والتوتر وأيضا الأخبار المزعجة.

هل تساعد الرياضة على الوقاية من الإكتئاب؟

توجد أهمية كبيرة لممارسة جميع أنواع الرياضة مثل رياضة المشي واليوجا والجري بإنتظام يوميًا، حيث تساعد تلك الرياضات على التغلب على الإكتئاب ومنح الفرد شعورًا بالراحة والسعادة.

كيف تساعد الموسيقى على تهدئة الألم النفسي؟

يساعد سماع الموسيقى الهادئة على زيادة إفراز هرمون الإندروفين الذى يعمل كمسكن قوى للألم ويساعد على النوم بشكل سريع ومنتظم.

هل تساعد الزيوت العطرية فى التغلب علي الضغوط النفسية؟

يلعب إستخدام المساج بالتدليك والزيوت العطرية على زيادة هرمون السيروتونين والدوبامين، ما ينعكس بشكل إيجابي على التخلص من الضغوط النفسية وزيادة هرمونات الراحة والسعادة بجسم الإنسان.

اقرأ أيضا