استشاري يوضح توقيت عمليات إصلاح فشل جراحات السمنة

الخميس 21 مارس 2019 | 03:55 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

قال الدكتور محمد أبو النجا، أستاذ الجراحة المساعد بجامعة عين شمس وأستاذ جراحات السمنة المفرطة: إن عمليات السمنة تفشل حال عدم إجراء العملية بصورة صحيحة أو نتيجة لعدم اتباع الشخص لتعليمات الطبيب بعد العملية أو بسبب سوء الأدوات المستخدمة في العملية أو قد ترجع لعدم الخبرة الكافية للجراح الذي أجرى العملية.

وأضاف: "عمليات الإعادة تحتاج إلى طبيب خبير ومتخصص في جراحات السمنة ولا ننصح بإجرائها مع جراح غير متخصص، كما يجب أن يكون الشخص استنفد كل المحاولات عن طريق اتباع نظام غذائى مع طبيب متخصص قبل اللجوء إلى عمليات الإصلاح".

وتابع: "من أكثر العمليات التي يحتاج من أجراها لعمليات إعادة هي عملية حزام المعدة، وعملية تدبيس المعدة وعملية كشكشة المعدة، وعملية تحويل مسار المعدة بالمنظار هي العملية المناسبة لعلاج حالات فشل عملية التدبيس".

ونصح الدكتور محمد أبو النجا بعدم إجراء عملية تكميم المعدة لعلاج حالات فشل عملية التدبيس، مشيرا إلى أنه في حالة زيادة الوزن بعد عملية تكميم المعدة بالمنظار يمكن إجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار مرة أخرى ولكن ينصح بإجراء عملية تحويل مسار المعدة المصغرة بالمنظار لأنها أفضل عملية في هذه الحالات.

اقرأ أيضا