"التابلت" في أول اختبار| المدارس: "السيرفر واقع".. والبرلمان: منظومة ناجحة

الاحد 24 مارس 2019 | 12:44 مساءً
كتب : سارة محمود

خاض طلاب الصف الأول الثانوي، صباح اليوم الأحد، أول تجربة للامتحان الإلكتروني "أون لاين" على مستوى الجمهورية من خلال جهاز التابلت الذي تم تسليمه من قبل وزارة التربية والتعليم للطلاب الأيام الماضية، كما أنه لم يكن الامتحان الأول للطلاب وإنما هو التدريب الثاني، ومن المقرر أن يستمر حتي 4 من أبريل المقبل.

وأتاحت وزارة التربية والتعليم، الامتحان الإلكتروني للطلاب لمدة 12 ساعة بداية من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء، ليمكن للطلاب بدء الامتحان في أي ساعة خلال الساعات المحددة، على أن يكون الزمن المخصص للإجابة 3 ساعات منذ بدء الامتحان.

السيرفر واقع

يدخل الطالب على موقع الامتحان الإلكتروني، عن طريق اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة به، بالإضافة إلى "كود" الامتحان المكون من 9 أرقام والذي يتسلمه من المعلم بالفصل.

وبعدد مرور تلك المراحل، إلا أن الطالب يتوقف في منتصف الطريق؛ بسبب تعطل موقع الامتحان الإلكتروني، في الساعة الأولى من إتاحة امتحان الغة العربية بربوع المحافظات، وأرجع البعض تعطل الموقع إلى الضغط الهائل عليه من نحو 500 ألف طالب ومعلميهم، فيما قررت بعض المدارس تأجيل بدء الامتحان حتى الساعة الحادية عشرة.

حلوان

اشتكى طلاب مدرسة هدى شعراوي التجريبي في حدائق حلوان بإدارة المعصرة من عدم وجود شبكة الإنترنت في المدرسة، ما دعا الإدارة إلى منحهم كود المادة للامتحان في أي وقت بالمنزل.

الدقي

وذكر طلاب مدرسة الأورمان بنات في الدقي أنه تم إلغاء الامتحان، لأن الموقع لا يفتح، مشيرين إلى وجود شريط أحمر على صفحة الموقع ما فسره المسئول التكنولوجي بوجود "هاكرز".

الدقهلية

وفي مدرسة الثانوية بنات ببلقاس في الدقهلية، منحوا الطلاب الكود للامتحان في المنزل نظرا لعدم وجود إنترنت في المدرسة "ووقوع السيرفر".

وأجلت مدرسة سانت فاتيما الخاصة التابعة لإدارة النزهة في القاهرة الامتحان للساعة الحادية عشرة بدلا من التاسعة.

الجيزة

أما مدرسة السعيدية في الجيزة، فأكد الطلاب عدم تحميل الامتحان لعدم وجود نت، وطالبهم المعلمين بالدخول من خلال تشغيل "هوت سبوت" من الموبايل أو الامتحان في المنزل، لافتين إلى عدم منحهم كودا حتى الآن.

المنوفية

وفي مدرسة نصر عبد الغفور الثانوية بنات في منوف بالمنوفية، اشتكى الطلاب من وقوع السيستم وعدم وجود شبكة إنترنت، وطلبت منهم إدارة المدرسة الامتحان في البيت، أو أي مكان خارج المدرسة.

دمياط

تأخر موعد أول امتحانات الصف الأول الثانوي بمحافظة دمياط، اليوم الأحد، في مدرسة الشهيد حامد عيسى الثانوية بقرية البصارطة بدمياط، بسبب عطل في استخدام التابلت، بسبب ضعف الشبكة، مما تسبب في تعطل أول الامتحانات بالمدرسة.

المنظومة جيدة وتحتاج للصبر

أكدت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، أنه تم التواصل مع الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع الامتحانات بوزارة التربية والتعليم، للتأكد مع الأزمات التي واجهت الطلاب اليوم الأحد، في أداء الامتحان، حيث فوجئوا بأن "السيستم واقع" وعدم قدرة التابلت على تحميل الامتحان.

وأشارت "نصر"، في تصريح خاص لـ "بلدنا اليوم"، إلى أنه من المقرر أن تستمر الامتحانات حتى الساعه 9 مساءً، مؤكدة أن هذا الامتحان ليس به نجاح ورسوب ولكنه مجرد امتحان تدريبي لتدريب الطلاب على منظومة الامتحانات الإلكترونية الجديدة التي تعتمد أسئلتها على قياس الفهم وليس الحفظ.

وأوضحت عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، أنه لأول مرة يتم تفعيل هذه المنظومة على أرض الواقع، ولذلك لابد أن ننتظر إلي نهاية اليوم لمعرفة الأخطاء التي حدثت ويتم تفاديها المرة المقبلة، كما أنه لا يمكن لأحد أن يعلن فشل المنظومة الآن.

تغيب مستمر

وبالرغم من ذلك إلا إن وزارة التربية والتعليم في تغيب تام هذه المرة، خاصة وأنه مع كل مرة يتم فيها افتعال الأزمات، كانت هي أول من تقول للرد ووضع مبررات للانتهاء منها.

اقرأ أيضا