ألم المفاصل وضعف المناعة.. تعرف على أعراض نقص البروتين فى الجسم

الاحد 24 مارس 2019 | 07:06 مساءً
كتب : اسلام السايس

يلعب البروتين أدوارًا هامة أكثر من أي مواد غذائية أخرى، حيث يعتبر من المغذيات الاساسية، حيث يحتاجة الجسم بكميات كبيرة يوميًا ليقوم بوظائفه بشكل مناسب، وفي المقابل يؤدي نقصه إلى الكثير من المشاكل الصحية، لذلك إليك أعراض نقص البروتين فى الجسم.

- ضعف التركيز وكثرة النسيان

عدم القدرة على التركيز وكثرة النسيان، وغيرها من الأعراض الذهنية ترجع بصورة كبيرة إلى نقص البروتين، لذا من المهم جدًا الحصول على كمية مناسبة من البروتين لدعم وظيفة الدماغ الصحية.

- الشعور الدائم بالجوع

يدل الشعور دائمًا بالجوع والرغبة الشديدة في تناول الطعام والوجبات الخفيفة على أن نظامك الغذائي منخفض البروتين، وقد تكون المشكلة لديك هو تناولك لطعام عالي السعرات الحرارية، الذي تكون فيه كمية البروتين منخفضة مقارنة بعدد السعرات الحرارية.

- ألم المفاصل والعضلات

الألم في المفاصل والعضلات والشعور بالتعب بكثرة علامة على أن عضلاتكِ تتكسر، لأنها بحاجة إلى بروتين لا تدخلينه في طعامكِ بالكمية المطلوبة.

- ضعف المناعة

يدل المرض بصورة متكررة والشعور بأن المناعة ضعيفة للغاية على ضعف الجهاز المناعي نتيجة لقلة البروتين في حميتكِ الغذائية، ذلك أن الجهاز المناعي متكون أساسًا من البروتين.

- مشاكل الجلد والأظافر

يؤدي نقص البروتين إلى جعل أظافرك ضعيفة وهشة كما يمكن لنقص البروتين أن يؤثر على الجلد أيضًا حيث أن البروتين مسؤول عن تجديد الخلايا وإنتاج خلايا جديدة ، لتـحل محل الخلايا الميتة.

- تساقط الشعر

يؤدي نقص المواد البروتينية تساقط الشعر الذي يتكون من 90 ٪ من البروتين المعروف باسم الكيراتين.

- الإصابة بكسور العظام

يـؤثر انخفاض البروتين على العظام أيضًا، فعدم وجود ما يكفي من البروتين يؤدي إلى إضعاف العظام، وبالتالي يزيد من خطر الإصابة بكسور العظام.

- الأرق ومشاكل في النوم

عندما يعاني جسمكِ من نقص البروتين، يصبح نومكِ أقل، أو يكون مضطربًا ومتقطعًا فالبروتينات التي نحصل عليها من الطعام الذي نأكله هي لبناء التريبتوفان، وهو حمض أميني يسبب النعاس.

اقرأ أيضا