للرجل.. احذر هذه الأدوية تؤثر على القدرة الجنسية

الاحد 24 مارس 2019 | 09:55 مساءً
كتب : اسلام السايس

يتناول الأشخاص الكثير من الأدوية لعلاج أمراض معينة لكن قد تكون لها مضاعفات عديدة خاصة على القدرة الجنسية للشخص وتصيبه بالضعف الجنسي.

ومن بين هذه الأدوية التي قد يكون لها تأثير على قدرة الشخص على الإنجاب، هي أدوية الأورام، حيث تؤدي إلى التقليل من عدد الحيوانات المنوية، كما أنها تلحق الضرر بالخصية، وذلك بسبب تلقي المريض للعلاج الكيماوي.

وحتى لا يتم حرمان المريض من القدرة على الإنجاب، يتم أخذ عينة من الحيوانات المنوية وتجميدها قبل بدء رحلة العلاج الكيماوي لمريض الأورام.

كما تتسبب الأدوية الهرمونية في التأثير على قدرة الشخص على الإنجاب، خاصة الأدوية المضادة لهرمون الذكورة التي يتم استخدامها في علاج أورام البروستاتا والتي تؤثر على إفراز الحيوانات المنوية.

قد يصل الأمر لتوقف الهرمونات التي يفرزها المخ لنشاط الخصية بما يؤدي إلى توقف إنتاج الحيوانات المنوية، وذلك بسبب إقبال البعض على حقن هرمونات الذكورة خاصة المترددين على صالات الجيم.

ومن بين الأدوية التي قد تؤدي لضعف الانتصاب، الأدوية التى تعالج البول، حيث تتسبب في التقليل من كمية الدم التي تصل للقضيب، بالإضافة إلى أنها تتسبب في التأثير على نسبة الزنك بالجسم الذي يعتبر أهم العناصر المحفزة للقدرة الجنسية.