"القومي للإعاقة" يشيد بتضافر مؤسسات الدولة والمجتمع المدني

الجمعة 29 مارس 2019 | 02:29 مساءً
كتب : رحاب الخولى

نظم المجلس القومي لشئون الإعاقة أمس الخميس ؛ ندوة تحت عنوان "دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في ضوء التنمية المستدامة" في ضوء مشاركة المجلس في فاعليات معرض الإسكندرية الدولي للكتاب .

حيث شارك بالندوة عدد من مؤسسات المجتمع المدني بالاسكندرية،فضلاً عن مشاركة عدد من الاشخاص ذوي الاعاقة، وكانت الندوة مترجمة بلغة الاشارة من قبل مترجمة المجلس فيروز الجوهري ، وادارت الندوة رشا ارنست مسئول الثقافة والفنون بالمجلس القومي للاشخاص ذوي الاعاقة .

وفي سياق متصل أكدت رشا ارنست خلال كلمتها، على تضافر جهود المجتمع المدني والحقوقيين من ذوي الاعاقة والمسئولين الأمر الذي ساعد في دمج وتمكين الاشخاص ذوي الاعاقة، مشيرة إلى أن استراتيجيات التنمية المستدامة اصبحت شاملة الأشخاص ذوي الاعاقة، حيث يوجد هناك تغيير كبير في الاداء تجاه قضايا الإعاقة على المستوى المحلي والدولي.

ومن جهتها تحدثت ندى ثابت الخبيرة والاستشارية في مجال الاعاقة عن تجربتها الشخصية مع ابنها من ذوي الاعاقة الذهنية، وكيف تمسكت بالامل في دعم ابنها بالتدخل المبكر حتى وصلت به لأفضل ما يمكن تحقيقه ليعيش حياته كالاخرين، لافته إلى أن هذا الأمر دفعها للعمل في مجال الاعاقة وتأسيس جمعية أهلية.

وتناولت "ثابت" أثناء حديثها مفهوم الدمج بشكل عام والدمج التعليمي بشكل خاص واحتياجاته وتأثيره في حياة الطفل ذوي الاعاقة أاسرته وكيف تطور تطبيق هذا المفهوم حتى اليوم، مؤكدة على مؤسسات المجتمع المدني تعمل من أجل مزيد من الدمج والتمكين للأشخاص ذوي الاعاقة، لضمان استدامة الدمج ليكون بشكل تلقائي لا يتوقف عند موافقة المسئول ولكن نهج اساسي في المجتمع المصري.

ومن جانبها عبرت البرلمانية نجوى خلف، عن سعادتها بتواجدها في الندوة، مشيدة بمجهودات مجلس النواب والمجلس القومي لشئون الاعاقة تجاه دمج وتمكين ذوي الاعاقة، ومؤكدة على أن قانوني الأشخاص ذوي الاعاقة والمجلس هو انجاز حقيقي والان جاء وقت تفعيلهما حتى يشعر المواطن من ذوي الاعاقة او أسرته بهذا التقدم التاريخي.

من جانبه قال الدكتور أشرف مرعي ؛ المشرف العام على المجلس، أن الندوة تهدف إلى تحفيز المجتمع المصري على النهوض بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تثقيفهم وإزالة الحواجز التي تعترض سبل الدمج والمشاركة، فضلاً على إلقاء الضوء على سياسات الدمج في إستراتيجية التنمية المستدامة من خلال عرض بعض التجارب، و تنمية الوعي بأهمية دور الثقافة في تحقيق مجتمع دامج للأشخاص ذوي الإعاقة .

اقرأ أيضا