احذر.. الإفراط فى شرب الماء قد يسبب الوفاة

الجمعة 29 مارس 2019 | 06:34 مساءً
كتب : اسلام السايس

يحرص العديد من الأطباء دائماً على تأكيد أهمية شرب اثنين إلى ثلاثة لترات من الماء يومياً، حيث يفقد الجسم الماء بشكل يومي عن طريق العرق والبول والتنفس وحركات الأمعاء، لذلك فهو يحتاج إلى تعويض ذلك عن طريق شرب الماء، لكن الأفراط في شرب الماء له الكثير من المخاطر على صحة الإنسان.

- يقلل من نسبة الصوديوم في الدم

عندما يقل مستوى الصوديوم في الدم عن 135 ملم لكل لتر، فإنه يسبب تورما في الخلايا، وتظهر أعراضه كالغثيان، والقيء، والتعب، والتبول، والصداع، وقد تؤدي في بعض الأحيان إلى الموت.

- الضغط على القلب والأوعية الدموية

القلب من أهم أجهزة الجسم، ويؤدى وظيفة حيوية من ضخ الدم من خلال الجسم بأكمله، وعندما تستهلك كمية كبيرة من المياه يزيد حجم الدم داخل الجسم، وبالتالي هذه الزيادة تسبب ضغط على الأوعية الدموية والقلب.

- التسمم

قد يؤدي الإفراط في شرب الماء إلى التسمم، ومشاكل في الكلى، وذلك نتيجة التأثير على التوازن الطبيعي للأملاح في الجسم، فإذا تم شرب كمية كبيرة من الماء، وخلال فترات زمنية متقاربة سيؤدي ذلك إلى عدم إتمام وظائف الكلى بشكل سليم، وعدم إزالة الفائض من الجسم.

- ألم في الصدر والساق

الإفراط في تناول المياه يؤدي إلى استنزاف البوتاسيوم، وهو عنصر غذائي أساسي للجسم، ومع زيادة الماء يتراجع تركيز البوتاسيوم، وبالتالي يتسبب ذلك في حدوث مشاكل وألم في الصدر والساق.

- تورم أجزاء الجسم

نتيجة تخزين الفائض من الماء بين طبقات العضلات والدهون، كما أنه يمكن أن يصل الأمر لتخزين المياه في الدماغ ليتسبب في النهاية بتلف الدماغ والدخول في غيبوبة.

- الشعور بالأرق

تناول الكثير من الماء خاصة في الفترات المسائية، يسبب اضطرابات في دورة النوم، حيث يفرز الدماغ هرمون يبطئ عمل الكليتين لتقليل الحاجة إلى التبول، لكن شرب الكثير من الماء يبطل عمل هذا الهرمون، فتعمل الكليتان بكامل طاقتهما.

اقرأ أيضا