غدًا .. "الصحفيين" تفعل قرار الجمعية العمومية ضد الكيانات الوهمية

الجمعة 05 ابريل 2019 | 07:29 مساءً
كتب : رحاب الخولى

فتحت الجماعة الصحفية النار على ظهور العشرات من الكيانات الوهمية الموازية لنقابة الصحفيين، والتي تُسئ لمهنة الصحافة ونقابة الصحفيين المصريين العريقة، عن طريق استخراج كارنيهات وهمية مقابل مبالغ مالية كبيرة، فضلا عن استخراج بطاقات الرقم القومي بمسمى "صحفي" لأشخاص غير مؤهلين.

وقام أعضاء المجلس بتفعيل قرار الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين الصادر يوم الجمعة 15 مارس الجاري، بالتصدي لتلك الكيانات الوهمية.

قال جمال عبد الرحيم، عضو مجلس نقابة الصحفيين، إنه تم تكليف الإدارة القانونية بالنقابة بتقديم بلاغات للنائب العام ضد أصحاب تلك الكيانات، بتهم النصب والاحتيال على المواطنين وانتحال صفة صحفي، وكذا مخاطبة مصلحة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية، لعدم استخراج بطاقات الرقم القومي بمسمى صحفي إلا لأعضاء نقابة الصحفيين فقط، علاوة على مخاطبة جميع الجهات المعنية، بعدم التعامل مع تلك الكيانات الوهمية الموازية، وعدم منحها مزايا أة تسهيلات باسم الصحفيين".

وأكد" عبد الرحيم" أن الجمعية العمومية العمومية دعت كافة الأجهزة المعنية بإتخاذ إجراءاتها بعدم منح تلك الكيانات أي مزايا أو تسهيلات بإسم الصحفيين، حتى لايتم النصب بها على المواطنين، والتعامل المباشر مع النقابة في هذا الشأن.

وأوضح " عبد الرحيم" أن الجمعية العمومية كلفت أيضًا مجلس النقابة، بتفعيل المواد(65)،(103)،(115) من قانون النقابة رقم 76لسنة1970 المتعلقة بانتحال صفة صحفي، والتي تعاقب بالسجن والغرامة كل من يمارس المهنة دون أن يكون مقيدًا بجداول النقابة.

ومن جانبه، قال هشام يونس، عضو مجلس نقابة الصحفيين، إنه بدءًا من الغد سيقوم المجلس بتقديم بلاغات للعديد من الجهات المختلفة، حيث سيتم تقديم بلاغات النائب العام والسلطات الداخلية بشأن عدم التعامل مع تلك الكيانات النصابة .

جدير بالذكر، أن الكاتب الصحفي وليد الغمري، تقدم بمشروع القرار الصادر عن الجمعية العمومية الماضية والذي يتم تفعيله الآن.

اقرأ أيضا